fbpx
أخر الأخبار

روسيا تدخل على خط إعادة بناء “مرفأ بيروت”

مرصد مينا – لبنان

استقبل وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “ميشال نجار”، سفير روسيا في لبنان “ألكسندر روداكوف” ووفداً لشركات استثمارية تهتم بالبنى التحتية وشؤون المرافئ.

الوزير اللبناني “نجار” أكد أن “هناك رغبة جدية في وضع تصاميم هندسية عصرية لمرفأ بيروت وأن تشمل الدراسات المواضيع اللوجستية كافة، بما في ذلك وضع تصور لدور المرفأ في لبنان والمنطقة والتركيز على وضع أسس علمية سليمة للوضع الإداري والقانوني والفني للمرفأ”.

والتقى الوفد الذي ترأسه السفير الروسي المدير العام لمرفأ بيروت “باسم القيسي”، ومدير مكتب الوزير شكيب خوري، والمستشار بيار بعقليني.

إلى جانب ذلك، تم الاتفاق على عقد اجتماع مع المدير العام للنقل البري والبحري، مدير مرفأ طرابلس، الدكتور أحمد تامر مع الوفد الروسي الخميس المقبل، للقيام بجولة ميدانية على مرفأ طرابلس والإطلاع على التطورات الحاصلة.

وأشار الوفد إلى أن “الزيارة الأولى استطلاعية ستليها زيارة ثانية بعد أسبوعين”، مبديا “رغبة جدية في المساهمة من خلال ال “بي أو تي” بمشاريع حيوية في لبنان وعلى رأسها مشروع إعادة إعمار مرفأ بيروت”.

وتسبب انفجار مرفأ بيروت بمقتل ما لا يقل عن 200 شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين مع أضرار جسيمة في المباني المحيطة بالمرفأ، وصرحت السلطات اللبنانية أن سبب التفجير هو وجود 2750 طنا من نترات الأمونيوم التي صادرتها الجمارك عام 2014 وخزنتها في مستودع.

يذكر أن السلطات اللبنانية تلقت في بداية الشهر الجاري، عرضاً ألمانياً لإعادة بناء “مرفأ بيروت” ينطوي على ثلاثة أولويات، انطلاقاً من موقع المرفأ وأهميته لجهة حركة الاستيراد والتصدير إلى لبنان ومنه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى