fbpx
أخر الأخبار

روسيا تطلق المرحلة الثانية من عملياتها والهدف جنوب أوكرانيا

مرصد مينا

أعلنت القوات الروسية أن المرحلة الثانية من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستركز على السيطرة على دونباس وجنوب أوكرانيا، بما يفتح الطريق أمام الجيش الروسي للوصول إلى قواته الموجودة في إقليم ترانسنستريا الانفصالي.

وزارة الدفاع الروسية كانت أعلنت أن قواتها الصاروخية والمدفعية نفذت أكثر من 400 مهمة نارية مساء السبت، ودمرت متاجر شركة لإنتاج المتفجرات في منطقة بافلوغراد بمقاطعة دنيبرو وسط أوكرانيا، فيما قال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف أن القوات الروسية استهدفت كذلك عدة منشآت عسكرية في أوكرانيا.

من جهتها أعلنت قيادة الأركان الأوكرانية أمس الأحد أن قواتها صدّت 12 هجوما روسيا في الساعات الـ24 الماضية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرقي البلاد.

ومنذ 24 فبراير/شباط الماضي تشن روسيا ما تسميه “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا بهدف نزع سلاحها وضمان عدم انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأدت الحرب التي بلغت اليوم الأحد شهرها الثاني إلى نزوح أكثر من 10 ملايين أوكراني عن منازلهم.

في سياق آخر نفى عضو وفد التفاوض الأوكراني روستيم أوميروف أن تكون بلاده قد تراجعت عن التزاماتها التفاوضية كما زعمت روسيا، موضحا في تصريحات أن ما يجري في المفاوضات مختلف عما يقوله الروس لوسائل الإعلام.

وأكد أوميروف أن التفاوض لا يزال مستمرا، مشيرا إلى أن كييف تريد من الشركاء الدوليين ضمانات لأنها لا تثق في الجانب الروسي، لافتا إلى أن بلاده تركز في المرحلة الحالية على تزويدها بالأسلحة خاصة الدفاعية منها، موضحا أن أوكرانيا بحاجة إلى منصات لإطلاق الصواريخ وأنظمة دفاع جوي لحماية أجوائها.

وأضاف أوميروف أن كييف أبلغت واشنطن بالأسلحة التي تحتاجها وحصلت على بعضها، وتنتظر بعضها الآخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى