fbpx
أخر الأخبار

روسيا تعلن اكتمال نقل قواتها إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر في خيرسون

مرصد مينا

أكملت روسيا نقل قواتها إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر في منطقة خيرسون صباح اليوم الجمعة حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان جاء فيه: “قامت ثلاث مجموعات تكتيكية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية على محور كوبيانسك بمحاولات فاشلة لشن هجوم من مناطق ياجودنو وكيسلوفكا وفلاديميروفكا في مقاطعة خاركوف. نتيجة لإطاق نيران، تم صد العدو وإعادته إلى مواقعه الأصلية. وتم القضاء على أكثر من 120 جنديًا أوكرانيًا وتدمير دبابتان وثلاث مركبات قتال مشاة وناقلتا جند مصفحتان وخمس مركبات”.

البيان أضاف: “أسقطت مقاتلة تابعة لقوات الفضاء الروسية مروحية من طراز”مي-8″ تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية ميروفكا بمنطقة زابوروجيه”.

في السياق نفسه اتهم الجيش الأوكراني الروس بتدمير كافة البنى التحتية في المنطقة، مؤكداً في الوقت عينه أن قوات بلاده تواصل تحرير الأراضي في اتجاه خيرسون، كما أشار إلى أن روسيا شنت 100 هجوم عبر راجمات الصواريخ طالت 20 بلدة ومدينة جنوباً، بحسب ما أفاد مراسل العربية، اليوم الجمعة.

وكان أحد كبار مستشاري الرئيس الأوكراني، اتهم أمس روسيا بالسعي لتحويل خيرسون إلى “مدينة للموت”. وأكد ميخائيلو بودولياك أن القوات الروسية زرعت الألغام في كل مكان بدءا من الشقق السكنية وحتى الصرف الصحي، مشيرا إلى أنها تخطط لقصف المدينة من الجانب الآخر من نهر دينبرو، وتحويلها ” أثرا بعد عين”، وفق تعبيره.

يشار إلى أن خسارة موسكو لخيرسون التي تعتبر أول مدينة أوكرانية رئيسية سقطت بيدها منذ اندلاع النزاع في 24 فبراير الماضي، سيشكل ضربة قوية لها ولهيبة جيشها.

كما يحمل موقعها الجغرافي أهمية خاصة، إذ يقع الإقليم على حدود منطقتي دنيبروبيتروفسك ونيكولاييف، وله حدود برية مع القرم جنوباً، فيما يطل على البحر الأسود في الجنوب الغربي، وفي الجنوب الشرقي على بحر آزوف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى