fbpx

روسيا تقترح على تركيا تأجيل الاجتماع الرباعي وأنقرة توافق

مرصد مينا

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بأن الجانب الروسي اقترح تأجيل اجتماع وفود تركيا وروسيا وإيران وسوريا في موسكو وقد وافقت أنقرة على المقترح الروسي، وفق وسائل إعلام روسية.

وكانت روسيا استضافت في ديسمبر الماضي أول محادثات بين وزيري الدفاع التركي والسوري منذ 11 عاما. وكانت قناة TRT Haber التركية الحكومية قد ذكرت أن اجتماعا ثلاثيا سيعقد في موسكو يومي 15-16 مارس الجاري، ثم أفادت القناة التلفزيونية التركية NTV بأن اجتماع الوفود حول التسوية السورية قد تأجل لأسباب فنية.

ونقلت قناة TRT Haber عن تشاووش أوغلو قوله إن “الجانب الروسي عرض إعادة جدولة الاجتماعات، ربما اتخذوا قرارا مشتركا مع الجانب السوري، ثم قالوا إنهم سيرتبون اللقاء في المستقبل ووافقنا”.

ولحل الخلافات بين أنقرة ودمشق، تم التخطيط لعقد اجتماع لوزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا. وفي يناير، اقترحت أنقرة أن يعقد هذا الاجتماع في أوائل فبراير، ثم صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن إيران يمكن أن تنضم إلى المحادثات رفيعة المستوى المزمعة بين تركيا وروسيا وسوريا.

يذكر أن بشار الاسد قال مؤخرا إن تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق لن يكون ممكنا قبل أن تنهي تركيا احتلالها للأراضي السورية، حسب تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى