روسيا تلوح مجددا بالسلاح بالنووي

مرصد مينا

قال رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب الروسي أندريه كارتابولوف، اليوم الأحد، إن موسكو قد تغير فكرها بشأن الوقت المناسب لاستخدام الأسلحة النووية إذا زادت التهديدات التي تواجه روسيا.

تصريحات الجنرال السابق جاءت في أعقاب تحذيرات أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين من أن موسكو قد تغير عقيدتها النووية، التي تحدد الظروف التي يمكن فيها استخدام مثل هذه الأسلحة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن كارتابولوف قوله”:إذا رأينا أن التحديات والتهديدات تتزايد فهذا يعني أنه يمكننا تصحيح شيء ما (في العقيدة) فيما يتعلق بالوقت المناسب لاستخدام الأسلحة النووية وقرار استخدامها”.

أضاف:”لكن بالطبع، من السابق لأوانه الحديث عن تفاصيل الآن”.

علما أن المبادئ النووية الروسية لعام 2020، تحدد متى يمكن أن يفكر رئيس البلاد في استخدام سلاح نووي، وذلك إلى حد كبير ردا على هجوم باستخدام الأسلحة النووية أو غيرها من أسلحة الدمار الشامل، أو الأسلحة التقليدية “عندما يكون وجود الدولة تحت التهديد”.

وقال بوتين أيضا إن روسيا يمكن أن تجرب سلاحا نوويا، إذا لزم الأمر، رغم أنه لا يرى حاجة لذلك في الوقت الحالي.

وهذا التصعيد في حدة التصريحات بشأن الأسلحة النووية، يأتي في الوقت الذي يقول فيه دبلوماسيون في كل من روسيا والولايات المتحدة إن الحرب أوكرانيا، التي شنتها روسيا على جارتها منذ فبراير 2022، تمر بالمرحلة الأكثر خطورة حتى الآن.

Exit mobile version