fbpx
أخر الأخبار

روسيا توسع هجومها في أوكرانيا على كافة الجبهات

مرصد مينا – روسيا

أوعزت وزارة الدفاع الروسية، السبت، لقواتها بتوسيع هجماتها في أوكرانيا، مشيرة إلى أن قرارها جاء بعد رفض كييف إجراء مفاوضات.

المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشنكوف قال في بيان “اليوم، تلقت كل الوحدات أمرا بتوسيع الهجوم في كل الاتجاهات، بما ينسجم مع خطة العملية”، لافتا إلى أن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا، يدعمهم الجيش الروسي، يسجلون “نجاحات”.

وأوضح أن سفنا أوكرانية هاجمت قطعا حربية روسية في البحر الاسود، “مرجحا في شكل كبير” أن تكون قد “استرشدت” بطائرات أميركية مسيرة للمراقبة.

كوناشنكوف كرر أن الجيش الروسي لا يشن ضربات على مناطق سكنية، لكن فرانس برس أكدت تعرض العديد من المنازل للقصف في أنحاء مختلفة من أوكرانيا، متهما السلطات الأوكرانية بـ”توريط السكان” المدنيين عبر توزيع “أسلحة عليهم في شكل عشوائي سيؤدي بالتأكيد إلى حوادث وخسائر”.

من جهتها أعلنت بلدية العاصمة الأوكرانية كييف  حظرا للتجول حتى الساعة الثامنة صباح الإثنين (6:00 بتوقيت غرينيتش).

وقالت البلدية في بيان إن “حظر التجول في كييف يبدأ السبت في الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي حتى الاثنين الساعة في الثامنة صباحا، مضيفة أن جميع الموجودين في الشوارع خلال هذه الفترة “سيعتبرون أعضاء في مجموعات من المخربين الأعداء”، فيما سمع دوي الانفجارات عن بعد بالتناوب مع صوت صفارات الإنذار التي يندفع المدنيون عند سماع صوتها نحو أقرب ملجأ.

وألقت السلطات المحلية باللوم في الهجمات الليلية على “الجماعات التخريبية” الروسية، فيما قاتلت القوات النظامية الروسية في محاولة لاقتحام المدينة.

من جهة أخرى قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أنه لا يوجد هناك مؤشرات على أن الروس سيطروا على أي مدينة وأكد أن المقاومة الأوكرانية تؤخر تقدمهم، مشيرا إلى أن القوات الروسية لم تحقق بعد تفوقا جويا، وإلى أن البنى التحتية المدنية ومناطق سكنية تعرضت للقصف “ولكن لا نستطيع التأكيد إذا كانت هي المستهدفة”.

وقال “روسيا أطلقت حتى الآن أكثر من ٢٥٠ صاروخا معظمها باليستية قصيرة المدى،..، لدينا مؤشرات على أن الروس محبطون أكثر فأكثر بسبب تراجع زخم غزوهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى