fbpx
أخر الأخبار

روسيا ـ اوكرانيا: الروس يفاوضون بمكبرات الصوت

روسيا، بل لنقل فلاديمير بوتين “مُصرّ” على أية  تنازلات بشأن مطالب روسيا في أوكرانيا” ، بما في ذلك “إنهاء أي توسع في الناتو”.

أقله هذا مانقلته “لوموند” الفرنسية وأضافت “إن الولايات المتحدة تدخل أسبوعا من المحادثات مع روسيا وهي في موقف صعب”.

من هذع العناوين العريضة يمكن القول بأن  الاستراتيجية الكاملة للرئيس الأمريكي جو بايدن والتي تتمثل في الحد من موضوعات الأزمة مع روسيا للتركيز بشكل أفضل على الصين قد أثبتت جدواها”.

يأتي هذا الكلام مابعد النشر السريع لـقوات روسية يبلغ تعدادها  2500 جندي في كازاخستان، وذلك تحت يافطة “منظمة معاهدة الأمن الجماعي”، وهو ما يؤكد  طموح موسكو للتأثير على مصير جيرانها، على الرغم من الديناميكيات الوطنية المتنوعة للغاية التي تواجهها كازاخستان، وبالتالي حرمان كييف من الحق في اختيار توجهها.

لقاءات جنيف الروسية / الأمريكية وقد اندرجت ضمن إطار الحوار الثنائي حول الاستقرار الاستراتيجي الذي بدأ في منتصف شهر يونيو في نفس المدينة السويسرية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن.

روز جوتيمولر، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية السابقة للحد من التسلح (2014-2016)، قالت: إن “هناك مجالا للتسوية، لكن الكثير سيعتمد على موقف روسيا. حشد قواتها يشبه خنجرا يلقى في حلق الطرف الآخر. فهل سيسعى الروس إلى أرضية مشتركة أم سيكررون مطالبهم غير المقبولة، مثل التخلي الرسمي عن أي توسيع لحلف الناتو؟”

كان هذا تعليق ومن ثم تساؤل روز جوتيمولر، وكانت قد أجابت (بما يشبه الاجابة) ” عندما تنخرط دولة ما في دبلوماسية مكبرات الصوت، أظن أنها لا تتفاوض بحسن نية.  ما يساعد هو أن المفاوضين الرئيسيين يعرفان بعضهما البعض جيدًا وقد عملا معًا بشأن البرنامج النووي الإيراني”.

لوموند كانت قد أشارت  إلى أن عشاء عمل أقيم مساء الأحد الفائت بين رئيسي الوفدين، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان ونظيرها الروسي سيرغي ريابكوف. وفي السرد كان سيرغي ريابكوف قبل وصوله إلى جنيف، جدد الضغط الذي مارسته موسكو منذ نشر مقترحاتها النهائية في 17 ديسمبر.  وقال الدبلوماسي الروسي “إذا ذهبنا في دوائر، إذا لم نر أن الطرف الآخر مستعد لأخذ أولوياتنا في الاعتبار، ولرد فعل بناء، فإن الحوار سيكون عديم الفائدة”.  وفي مقابلة مع صحيفة إزفستيا اليومية، قدم هذه المقترحات كحزمة واحدة “خذها كلها أو اتركها كلها”.

وأضاف: “أود أن أؤكد أن عدم تقدم الناتو نحو حدودنا، وعدم ضم أعضاء جدد، وعدم نشر الأسلحة على الأراضي المعنية، بما في ذلك، بالطبع، أوكرانيا، وعدم تنفيذ التدريبات العسكرية الاستفزازية، إلخ، كل هذه الشروط ضرورية للغاية وبدونها سنعلن أن الطرف الآخر لا يتعاون”.

 نظرًا لأن روسيا كانت تفكر علنًا في إغلاق الباب في حالة حدوث رد أمريكي ضعيف، كانت واشنطن تتحرك ببطء.  فقد حذر وزير الخارجية أنتوني بلينكين الأحد على شبكة سي إن إن قائلا: “لا أعتقد أننا سنرى أي تقدم هذا الأسبوع”. وتعتقد الولايات المتحدة أن وقف التصعيد سيسهل الحوار، فيما تعتقد روسيا عكس ذلك: فقط هذا التهديد بالتدخل الجديد هو الذي دفع الأوروبيين والأمريكيين لأخذ مطالبها القديمة في الاعتبار.

كدليل على عدم الثقة المتبادل، حذر المسؤولون الأمريكيون من أن الجانب الروسي من المرجح أن ينشر معلومات كاذبة حول التنازلات المزعومة التي قدمتها إدارة بايدن في جنيف.  وأوضح أنتوني بلينكين، في السابع من الشهر الجاري: “لا ينبغي أن يتفاجأ أحد إذا بدأت روسيا استفزازًا أو حادثًا، ثم تحاول استخدامه لتبرير تدخل عسكري، على أمل أن يكون الوقت قد فات عندما يدرك العالم الحيلة”.

 بالنسبة للولايات المتحدة، تفترض القناة الدبلوماسية احترام السيادة الفردية والتشاور المكثف مع الحلفاء والمعاملة بالمثل.  حددت إدارة بايدن ثلاثة مواضيع محتملة للعمل مع روسيا.  الأول يتعلق بالقوى التقليدية في القارة الأوروبية.  وجددت موسكو موقفها المعادي لنشر أنظمة في أوكرانيا يمكن أن تصل إلى أراضيها.  لم تتم مناقشته قط، كما تقول واشنطن. الموضوع الثاني، هو خلافة معاهدة القوات النووية متوسطة المدى، التي انسحبت منها الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب، بسبب الانتهاكات الروسية السابقة.

في أعقاب هذا القرار، اقترح فلاديمير بوتين وقف نشر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا.  بعد عام، أكمل الكرملين عرضه بمقترح للتحقق المتبادل، بما في ذلك عدم نشر صواريخ كروز M729، التي تعمل من منصة إطلاق أرضية متنقلة.

بالنتيجة سيبقى السؤال:

ـ هل ستقبل روسيا الآن ترتيبات تحقق مؤطرة بإحكام على أراضيها؟

إجابة لوموند كانت التالي “في واشنطن، يُعتبر الاتفاق من حيث المبدأ بشأن هذه المسألة ممكنًا، في ظل عدم وجود معاهدة جديدة تتطلب أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ”.

 أخيرًا، الموضوع الأخير هو التدريبات العسكرية البرية والجوية لحلف شمال الأطلسي وروسيا.  كلا الجانبين يتهم الآخر بالتصعيد.  يمكن تحديد تدابير بناء الثقة.

 بعد اجتماع جنيف وأربع وعشرين ساعة من المشاورات المكثفة بين الحلفاء، سيجتمع مجلس الناتو وروسيا خلال الاسبوع الحالي، للمرة الأولى منذ يوليو 2019.  في اليوم التالي، سيحل دور المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) في فيينا، بمشاركة أوكرانيا.  أخيرًا، تريد الولايات المتحدة دعم فرنسا وألمانيا، في إطار “صيغة نورماندي”، للتوصل إلى حل في شرق أوكرانيا.

الموقفين الروسي والأمريكي بالغي الوضوح، ما يتبقى هو المواقف الأوروبية، وهي مواقف أقل مايقال فيها مواقف منقسمة، اكثر من ذلك مازالت مواقف “فقيرة استراتيجيًا”، أقله هذا ماتصف به “لوموند” تلك المواقف كما لو انها تقول ” أوروبا على هامش المائدة”.

ـ هو الأمر كذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى