fbpx
أخر الأخبار

ريابكوف: روسيا سترد على تدخل الغرب المتزايد في الصراع الأوكراني

مرصد مينا

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الثلاثاء إن الدخول في صراع مباشر مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ليس في مصلحة موسكو، لكن روسيا سترد على تدخل الغرب المتزايد في الصراع الأوكراني. وقال ريابكوف “نحذر ونأمل أن يدركوا خطر التصعيد غير المنضبط في واشنطن والعواصم الغربية الأخرى”

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن تعهد لنظيره الأوكراني، فولودومير زيلينسكي، أمس الاثنين، بأن تزود الولايات المتحدة أوكرانيا بأنظمة جوية متقدمة بعد تعرضها لوابل من الهجمات الصاروخية المدمرة من روسيا.

بايدن تحدث هاتفيا إلى زيلينسكي لتقديم تأكيدات بشأن استمرار الدعم الأميركي وإدانة “الهجمات الحمقاء” من روسيا التي أصابت أهدافا مدنية.

هذه التطورات تأتي بعد أن شنت موسكو، صباح الإثنين، أكبر موجة قصف منذ أشهر على مدن أوكرانية عديدة وذلك ردا على تفجير جسر رئيسي يربط روسيا بالقرم ويعد رمزا لضم الكرملين شبه الجزيرة الأوكرانية في 2014، وفقا لـ”فرانس برس”.

وبحسب وزارة الدفاع الأوكرانية، فقد أطلق الجيش الروسي 83 صاروخا تجاه أوكرانيا، اعترض الدفاع الجوي 52 منها، كما استخدام مسيرات إيرانية الصنع في الهجمات.

وأكدت كييف أن الهجمات الروسية خلفت 14 قتيلا على الأقل ونحو 100 جريح في صفوف المدنيين، حسب “فرانس برس”.

البيت الأبيض من جهته قال تعقيبا على المكالمة الهاتفية إن “الرئيس بايدن تعهد بمواصلة تزويد أوكرانيا بالدعم اللازم للدفاع عن نفسها، بما يشمل أنظمة دفاع جوي متقدمة”، مضيفا أن بايدن أبلغ زيلينسكي أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيواصلون فرض عقوبات على روسيا، “ومحاسبتها على جرائم الحرب والفظائع التي ترتكبها، وتزويد أوكرانيا بالمساعدات الأمنية والاقتصادية والإنسانية”.

وقدمت الولايات المتحدة مساعدات أمنية تقدر بأكثر من 16.8 مليار دولار منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، وفرضت مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية على موسكو بسبب أفعالها في أوكرانيا.

وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني الاثنين، أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن “قلقه البالغ” حيال الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة على أوكرانيا، متعهّداً زيادة الدعم العسكري الفرنسي لكييف.

وقال الإليزيه في بيان إن “الرئيس تحدث عن قلقه البالغ حيال الضربات التي أودت بضحايا مدنيين”، وأكّد على دعمه التامّ والكامل لزيلينسكي والتزام فرنسا زيادة دعمها لأوكرانيا، بما يتوافق مع الاحتياجات التي عبرت عنها كييف، بما في ذلك في مجال المعدات العسكرية”، وفقا لـ”فرانس برس”.

من جهتها تعهدت ألمانيا بتزويد أوكرانيا خلال أيام منظومة دفاعية من طراز إيريس-تي التي توفر حماية ضمن نطاق يبلغ ارتفاعه 20 كيلومتراً وعرضه 40 كيلومتراً، وفقا لـ”فرانس برس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى