fbpx

زعماء القاهرة والعراق وعمان في قمة رئاسية.. ما هدفها

عقد زعماء الجمهورية العراقية والمملكة الهاشمية الأردنية وجمهورية مصر العربية، في مدينة نيويورك الأمريكية قمة ثلاثية تباحثوا خلالها الأوضاع العربية والهجمات الإرهابية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية.

وأكد رؤساء الدول الثلاث تضامنهم مع شقيقتهم الكبرى المملكة السعودية ضد الهجمات التخريبية التي تعرضت لها الأسبوع الماضي، كما أكدوا على أهمية الحفاظ على أمن أراضي الخليج العربي، وأمن الملاحة العالمية التي تشرف عليها دول الخليج في مضيقي هرمز وباب المندب، باعتبارها أحد أهم المكونات الأساسية في الأمن القومي العربي.

ويوجد بين الدول الثلاث ;ndashالعراق والأردن ومصر- ملفات تعاون مشتركة في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية، حيث أكد الزعماء الثلاث على الاستمرار في هذا النهج التعاوني، إضافة لتصميمهم على عقد اجتماعات دورية ومستمرة من أجل مواصلة التشاور في الأمور الهامة والمؤثرة على الأمن القومي العربي، ولبناء شراكات فعالة بين الحكومات والقطاعات الخاصة في جميع مجالات التعاون.

كما تناقش الزعماء الثلاث حول الاستمرار في تدعيم النتائج الإيجابية للقمة الثلاثية السابقة التي انعقدت قبل ستة أشهر، وكان محور النقاش فيها التعاون والتنسيق السياسي والاستراتيجي ولاقتصادي بين الدول الثلاث.

وكان كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس العراقي برهم صالح والملك الأردني عبد الله الثاني، قد عقدوا اجتماعاً تعاونياً في آذار الماضي، من أجل التنسيق السياسي والاستراتيجي والاقتصادي.
وفيما يخص القضية الفلسطينية التي تشكل محور سياسي هام للدول الثلاث المجتمعة اتفق زعماء كلاً من العراق والأردن ومصر على رفض السياسة الاستيطانية التوسعية، وكافة الخطوات التي تستهدف تغير الملكية القانونية في الأراضي الفلسطينية المقدسة وذلك بما يخص الممتلكات المسيحية أو الإسلامية على حد سواء، والعمل من أجل حفظ ملكيتها لمالكيها الفلسطينيين الحقيقيين.

وأدن المجتمعون أي ضم لأي جزء من الأراضي الفلسطينية لأراضي الاحتلال الإسرائيلي، معتبرين ذلك شرطاً أساسياً لاستمرار الاستقرار في المنطقة، كما أكد الزعماء الثلاث على أن الحل السياسي هو أنسب طريق لإرساء الاستقرار في المنطقة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى