fbpx
أخر الأخبار

زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف “مارين لوبان” تواجه القضاء

مرصد مينا – فرنسا

تواجه زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي، “مارين لوبان”، اليوم الأربعاء، القضاء بتهمة انتهاك قوانين بث خطاب الكراهية، وذلك إثر نشرها صوراً “عنيفة” عن تنظيم “داعش” في شهر كانون الأول\ ديسمبر من العام 2015.

وكانت “لوبان” قد نشرت تلك الصور بعد أسابيع قليلة من مقتل قرابة 130 شخصا بهجمات دموية استهدفت العاصمة باريس وتبناها تنظيم “داعش” الإرهابي.

زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي، نشرت تلك الصور بعدما شبه أحد الصحفيين حزبها “التجمع الوطني” بتنظيم “داعش”، لتبادر إلى نشر صور عدة منها للصحفي الأميركي، “جيمس فولي”، الذي قطع الإرهابيون رأسه، وللطيار الأردني معاذ الكساسبة الذين أحرقه عناصر “داعش” في سوريا، وكتبت تعليقا على تلك الصور “هذا هو داعش”.

بعد بأيام، حذفت “لوبان” صورة الصحفي الأميركي التي أثار نشرها غضب والديه، اللذين اتهماها بمحاولة استغلال مأساة ابنهما في قضايا سياسية، ولكن زعيمة اليمين المتطرف ردت عليهما بأنها لم تكن تعلم هوية نجلهما وأنها عثرت على صورته عبر بحثها في “غوغل”.

عام 2018 اتهم قاض فرنسي “لوبان” بكسر قانون يمنع من نشر “رسائل عنيفة تحرض على الإرهاب أو المواد الإباحية أو التي تضر بشكل خطير بالكرامة الإنسانية” ويمكن أن يراها أطفال، وأمر ببدء محاكمتها في العام الماضي، قبل أن يجري تأجيلها بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب مصادر حقوقية وقانونية فرنسية، فإن “لوبان” مهددة بالسجن لمدة تصل الى ثلاث سنوات، وغرامة قدرها 75 ألف يورو، أي ما يقرب الـ 90 ألف دولار أمريكي، في حال تمت إدانتها بالتهم الموجهة إليها.

بدورها، اعتبرت زعيمة اليمني المتطرف أنها ضحية مطاردة سياسية، مشيرة إلى أنها رفضت أمرًا بالخضوع لاختبارات نفسية كجزء من التحقيق بعد أن جرى تجريدها من حصانتها البرلمانية.

وفي السياق نفسه، أوضح محاميها، “دافيد داسا لو ديست”، أن موكلته “مارين لوبان” لم يكن لديها نية لتعريض أي قاصر للخطر، وأنها كانت ترد على هجوم استفزاز ي من قبل صحفي.

واتهم، “لو ديست”، المدعين بـ “التمييز” من خلال “تشويه روح ونص القانون  لتقييد حرية  لوبان في التعبير”.

يشار الى أن “لوبان”، ومنذ توليها رئاسة الحزب اليميني المتطرف في فرنسا، ترشحت مرتين للرئاسة الفرنسية، وأظهرت الاستطلاعات الأخيرة أنها أقرب من أي وقت مضى إلى مبتغاها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى