fbpx
أخر الأخبار

“زلزال الشعب”.. “لجان المقاومة الثورية” تدعو لمظاهرات مليونية في السودان

مرصد مينا – السودان

دعت “لجان المقاومة الثورية” في السودان اليوم السبت، إلى مظاهرات مليونية يوم غدا الأحد، للمطالبة بعودة الحكم المدني إلى البلاد.

“لجان المقاومة” في قطاع مدينة أم درمان قالت: إن “مليونية غدٍ الأحد التي تأتي تحت مسمى (زلزال الشعب)، سوف تنطلق من محطة جاكسون بوسط الخرطوم وسيتم تحديد وجهة المواكب لاحقاً”.

وتوقعت مصادر مطلعة تعيين رئيس لمجلس الوزراء خلال الساعات القليلة المقبلة، إذ برز اسم الخبير الاقتصادي والأكاديمي أرباب إسماعيل، كأقوى المرشحين لرئاسة الوزراء حال تمسك رئيس الوزراء المعزول عبدالله حمدوك بموقفه الرافض للعودة إلى المنصب مجددا.

كما شهد عدد من أحياء العاصمة الخرطوم، اليوم السبت، مثل بحري والكدرو والصحافة، مظاهرات منددة بالعنف ضد المحتجين ومطالبة بالحكم المدني.

وتعد هذه المرة الأولى التي يقرر فيها قادة الاحتجاجات الانطلاق من محطة جاكسون القريبة للقصر الرئاسي والمرافق السيادية بالدولة، منذ بداية حركة المظاهرات الأخيرة ضد قرارات قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان.

يذكر أن لجنة أطباء السودان المركزية أعلنت ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات منذ قرارات قائد الجيش الأخيرة إلى 40 قتيلا، منهم 16 شخصا سقطوا خلال مواكب 17 نوفمبر “الأكثر دموية”.

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن “عبدالفتاح البرهان” قرارات قضت بفرض حالة الطوارئ في البلاد وحل مجلسي السيادة والوزراء وتجميد عدد من بنود الوثيقة الدستورية، في خطوة اعتبرها “تصحيحا لمسار الثورة”، بينما اعتبرتها قوى الحرية والتغيير، الشريك المدني في السلطة الانتقالية، “انقلابا على الوثيقة الدستورية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى