fbpx

زلزال مدمر.. عشرات الضحايا وانهيار أبنية في مدن جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا

مرصد مينا

تشير المعلومات الأولية إلى أن عشرات الضحايا قضوا في مناطق شمال ووسط سوريا، فيما لا تزال عوائل محاصرة تحت الأنقاض في أكثر من مدينة من مدن الشمال السوري المجاورة لتركيا والتي ضربها زلزال مدمر. الزلزال بحسب المركز الأمريكي للزلازل بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر.

وفي آخر الأنباء الواردة، تحدثت وكالة “سانا” عن انهيار مبنى مؤلف من 8 طوابق في حي الأربعين في مدينة حماة وأنباء عن سقوط ضحايا.

إلى ذلك، ذكرت مواقع إخبارية لبنانية أن جميع سكان لبنان و سوريا شعروا بالهزة الأرضية، وأشارت إلى أن الأبنية تمايلت، وهرع المواطنون على أثر ذلك إلى الشوارع.

هذا وتناقل ناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا للأضرار الأولية التي تسببت بها الهزة الأرضية. في حين تحدث البعض عن سقوط العديد من الأبنية في مدينة اللاذقية وحماة أيضا.

الجدير بالذكر أن هزة ارتدادية ضربت البلاد أيضا بحسب ما تداوله الناشطون على صفحاتهم، الأمر الذي دفع الناس إلى الخروج للطرقات خوفا من هزات ارتدادية أخرى أو من سقوط الأبنية.

في السياق نفسه قال وزير الداخلية التركي إن طواقم الوزارة تدير عملية الإنقاذ في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد، والتي تتعرض لهزات ارتدادية، مضيفا  أن الزلزال ضرب مدينتي هاتاي وغازي عنتاب، وأن فرق الإنقاذ من كل المحافظات تتجه للمناطق المنكوبة.

وأفادت وكالة الأناضول بنشوب حريق كبير في منطقة كهرمان مرعش، عقب الزلزال الذي ضربها فجر اليوم.

وذكرت وسائل إعلام تركية نقلا عن مصادر محلية أن عددا كبيرا من الأبنية تهدمت، وأن فرق البحث والإنقاذ بدأت أعمالها في المناطق التي ضربها الزلزال. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن السكان شعروا بالزلزال في لبنان وسوريا وقبرص.

وكان المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض قال إن زلزالا قوته 7.7 درجات هزّ وسط تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، مضيفا أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى