fbpx

زيارة مثيرة.. ماذا يفعل دبيبة في تركيا؟

مرصد مينا – ليبيا

أعلنت الحكومة الليبية عن وصول رئيسها “عبد الحميد دبيبة” إلى العاصمة التركية، أنقرة، خلال الساعات القليلة الماضية، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي بهدف حضور الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

كما لفتت الحكومة الليبية في بيانٍ صادرٍ عنها، إلى أن وفد حكومي يرافق “دبيبة” في زيارته إلى تركيا، مبينةً أن الاجتماع سيحضره أيضاً الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

في غضون ذلك، شدد وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” على حسابه في تويتر، على أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون والصداقة مع ليبيا ومواصلة دعمها في المرحلة الحالية.

يذكر أن مصادر حقوقية سورية سبق لها أن اتهمت الجيش التركي بوقف عمليات سحب المسلحين السوريين، الذين جندهم للقتال في ليبيا، مشيرة إلى أن الحكومة التركية نقلت مؤخرا 380 عنصراً سورياً من الأراضي التركية باتجاه ليبيا.

في ذات السياق، بينت مصادر ليبية أنه من المقرر أن يجري “دبيبة” عدة اجتماعات مع الجانب التركي لمناقشة الملف الأمني وتلعسكري، كما ستشمل المباحثات ملفات اقتصادية تشمل قطاعات الطاقة والبنى التحتية والخدمات ومشاريع لإعادة الاعمار.

تزامناً، أكد الناطق باسم مجلس الوزراء الليبي، “محمد حمودة” إن “دبيبة” سيناقش مع المسؤولين الأتراك مجموعة من الملفات المشتركة في قطاع الخدمات (الطاقة والصحة) وعودة الشركات التركية إلى ليبيا واستكمال المشاريع المتوقفة، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وكانت حكومة الوحدة الجديدة في ليبيا أدت اليمين يوم 15 آذار خلفاً لحكومة الوفاق الليبية، المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، حيث من المقرر أن تدير حكومة “دبيبة” البلاد حتى إجراء الانتخابات النيابية القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى