fbpx
أخر الأخبار

“سالونيك هدفاً”.. جنرال تركي يكشف خطة بلاده العسكرية ضد اليونان

مرصد مينا – تركيا

كشف جنرال تركي متقاعد عن خطة عمليات قوات بلاده في حال نشوب حرب مع اليونان، وذلك بعد تصاعد التوتر بين البلدين.

الجنرال في الجيش التركي “أردوغان قراكوش” قال خلال مناظرة سياسية على قناة “CNN Turk”: إن “الجيش التركي سيعتبر مدينة سالونيك هدفا أساسيا له في حال تنفيذ عملية برية ضد اليونان”، لافتاً إلى أن “اليونان ستسعى قبل كل شيء في حال نشوب حرب إلى بسط السيطرة على إسطنبول”.

ولفت المسؤول التركي السابق إلى أن “اليونان باعتبارها حليفة للولايات المتحدة سمحت بإقامة 20 قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها، بينها واحدة في مدينة ألكسندروبوليس”، موكداً أن “هذا المعقل مجهز بالكامل وقادر على عرقلة أي عملية برية للجيش التركي”.

يشار إلى أن التوتر بين اليونان وتركيا تصاعد بعد تكثيفهما مناورات عسكرية وتهديدات متبادلة عام 2020 الأمر الذي جعل البلدين على وشك الدخول في صراع مسلح، ودفع هذا الأمر حلف الناتو لعقد محادثات العام الماضي أدت إلى تشكيل آلية فض اشتباك بين القوات التركية واليونانية مع اتخاذ إجراءات عدة بين سلطات البلدين لتهدئة التوتر.

وأعلن وزير الخارجية اليوناني، “نيكوس دندياس” اليوم السبت، عن تقديم مذكرة احتجاج قوية ضد الممارسات التركية في البحر المتوسط ومضيقتها لسفينة الأبحاث نوتيكال جيو، مشيراً إلى أن “مذكرة الاحتجاج قدمت لحكومة العدالة والتنمية عبر السفارة اليونانية في أنقرة”.

يذكر أن العلاقات بين أثينا وأنقرة شهدت خلال السنوات الأخيرة توتراً كبيراً على خلفية أنشطة تركيا في مجال التنقيب عن الغاز في مناطق متنازع عليها بين الطرفين في البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى