fbpx
أخر الأخبار

ستة قتلى وأكثر من 1000 جريح باحتفالات عيد النوروز في إيران

مرصد مينا – إيران

قال المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية، مجتبى خالدي، مساء اليوم الثلاثاء، أن 6 أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب 331 شخصًا بجروح، بعضهم في حالة خطرة، جراء الألعاب النارية في احتفالات يوم الأربعاء الأخير الذي يسبق عيد النوروز في 21 مارس كل عام..

خالدي أوضح أن  ”هناك مصابون بأماكن خطرة من بينهم 12 مصابًا في العين، و133 مصابًا بحروق متوسطة إلى شديدة“، مبينًا أن من بين المصابين 41 شخصًا بترت أطرافهم، و26 لديهم إصابات متعددة في أجسامهم

يذكر أن الإيرانيون يحتفلون كل عام بيوم الأربعاء الأخير قبل حلول عيد النوروز الذي يصادف 21 آذار/ مارس من كل عام، ويطلق عليه ”الأربعاء الأحمر“ أو ”عيد النار“، ما يعرف بالفارسية ”جهارشنبه سور“.

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت، بداية، عن رئيس خدمات الطوارئ الوطنية في إيران، “بيرحسين كوليفاند”، قوله إن ثلاثة اشخاص قتلوا، كما أصيب 1030 شخصا، بينهم 87 فقدوا أطرافهم، جراء استخدام الألعاب النارية محلية الصنع والمتفجرات المرتجلة خلال احتفالات مهرجان النار بمناسبة رأس السنة الإيرانية.

وبحسب “كوليفاند”، فإن الاحتفالات بدأت عند غروب الشمس من يوم أمس الثلاثاء، واستمرت حتى وقت متأخر من الليل.

وكالة أنباء “فارس” شبه الرسمية، قالت إن الشرطة اعتقلت 25 شخصا في العاصمة طهران، ممن شاركوا في الاحتفالات.

يشار الى أن احتفالات “الأربعاء الأحمر” هو مهرجان تقليدي، يقام في آخر أربعاء قبل “عيد النوروز”، الذي يصادف 21 آذار\ مارس من كل عام، وهو تاريخ بدء العام الجديد في إيران حسب التقويم الفارسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى