fbpx
أخر الأخبار

ستحتوي سلاح حزب الله.. واشنطن: فترة تهاون اليونيفيل “انتهت”

مرصد مينا – لبنان

أكدت الولايات المتحدة أن فترة التهاون في تنفيذ مهمة قوات اليونيفيل في جنوب لبنان “انتهت” مشيرة إلى أن أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان ستتمكن من تقليص ترسانة حزب الله وستتمكن من الوصول إلى مواقع لاحتوائه.

وكان مجلس الأمن الدولي وافق بالإجماع، أمس الجمعة، على قرار صاغته فرنسا يقضي بخفض قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان وتوسيع المهام المكلفة بها لمعالجة المخاوف الأميركية والإسرائيلية بشأن أنشطة ميليشيا حزب الله في المنطقة، وخفض القرار الحد الأقصى لعدد القواتمن 15 ألفاً إلى 13 ألفاً، تحت ضغط أميركي. معتمدا مطلبا آخر لأميركا وإسرائيل، حيث دعا الحكومة اللبنانية إلى تسهيل “الوصول الفوري والكامل” إلى المواقع التي طلبت قوات حفظ السلام معاينتها للتحقيق بعد مسائل، منها الأنفاق التي تعبر الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل.

وحث القرار أيضاً على منح القوات الأممية حرية الحركة والوصول دون عوائق إلى جميع مناطق الخط الأزرق. وأدان “بأشد العبارات” جميع محاولات تقييد تحركات قوات الأمم المتحدة والهجمات على أفراد البعثة.

ودان مجلس الأمن في قراره “كل الانتهاكات للخط الأزرق، جواً وبراً”، داعياً “جميع الأطراف إلى احترام وقف الأعمال العدائية”. ودعا القرار الأمين العام للأمم المتحدة إلى تقديم تقارير سريعة ومفصّلة في شأن الانتهاكات للسيادة اللبنانية والقيود التي تعوق تحركات قوات “اليونيفيل”.

يشار أن قوات اليونيفيل هي قوات دولية متعددة الجنسيات تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى