fbpx

سخط جمهوري من إدارة بايدن بسبب الميليشيات العراقية

مرصد مينا – العراق

كشفت مصادر أمريكية أن مجموعة من النواب الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي، تدفع باتجاه تبني الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على الميليشيات العراقية المدعومة من إيران، مشيرةً إلى أن تلك الميليشيات شنت عدة هجمات إرهابية ضد القوات الأمريكية والمصالح الامريكية في العراق خلال السنوات الماضية.

كما يينت المصادر أن التوجه العام لدى الحزب الجمهوري في الكونغرس، بأن إدارة الرئيس “جو بايدن” تتصرف بشكلٍ محبط في ملف المليليشيات العراقية واستهدافها للمنشآت الأمريكية بما فيها البعثات الدبلوماسية، مشيرةً إلى ان أوساط الجمهورين توجه انتقادات لرفض لإدارة الأمريكية فرض عقوبات على تلك الميليشيات.

يشار إلى أن الولايات المتحدة قد أعلنت شن الطيران الحربي الأمريكي سلسلة غارات جوية ضد ميليشيات عراقية مدعومة من إيران على الحدود العراقية – السورية، على خلفية اتهام الميليشيات بالمسؤولية عن هجمات ضد المصالح الأمريكية.

في ذات السياق، أوضحت المصادر أن إدارة “بايدن” أثارت غضب الحزب الجمهوري بعد أن تراجعت عن اتخاذ إجراءات أكثر تشدداُ ضد إيران، على شاكلة العقوبات التي سبق للإدارة الأمريكية السابقة، اتخاذها.

يذكر أ، “قيس الخزعلي” متزعم ميليشيات العصائب الموالية لإيران قد هدد بقتل الجنود الأمريكيين في العراق ردا على قصف شنته واشنطن مؤخرًا استهدف فصيلًا تابعًا لميليشيات الحشد الشعبي في محافظة الأنبار  العراقية قرب الحدود السورية.

متزعم ميليشيا العصائب قال في خطاب متلفز بثته قناة “العهد” الفضائية المملوكة للميليشيا: “كان التكتيك في المرحلة الماضية هو استنزاف قدرات العدو العسكرية لإجباره على الانسحاب، لكن العدو الأمريكي أثبت أنه لا يراعي أي حرمة لدماء أبناء الشعب” مشيرا إلى أن “العمليات انتقلت لمرحلة جديدة ولن يكون القصاص إلا دماء جنوده المحتلين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى