fbpx

“سد النهضة”.. إثيوبيا تعلن اقتراب موعد توليد 700 ميجاواط من الكهرباء

مرصد مينا- إثيوبيا

أعلنت إثيوبيا، اليوم السبت، عن اقتراب موعد توليد 700 ميجاواط من الكهرباء، عبر سد النهضة الذي تخوض من أجله مفاوضات شاقة مع مصر والسودان.

وزير المياه الطاقة الإثيوبي، “هبتامو إتافا”، قال في تصريحات صحفية، إن أعمال البناء في السد تسير بشكل مستمر وفق الخطة الموضوعة لتوليد الطاقة الكهربائية في أقرب وقت ممكن.

كما أشار إلى أن بناء سد النهضة سيخلق فرصًا مستقبلية للشعب الإثيوبي ويوفر الطاقة دون انقطاع وبشكل منظم يلبي متطلبات التنمية في البلاد.

يشار إلى أن إثيوبيا تعول على سد النهضة ليكون قاطرة التنمية في البلاد مستهدفة الوصول إلى 6 آلاف ميجاواط عند الانتهاء من بناء السد الذي تخوض حوله مفاوضات شاقة مع دولتي المصب، مصر والسودان.

في السياق، أوضح الوزير الإثيوبي أن الأعمال الروتينية في بناء السد مستمرة بجانب الأعمال المتواصلة للاستفادة من عملية الملء الثاني التي تمت يوليو/تموز الماضي لتوليد ما بين 600 إلى 700 ميجاواط من الكهرباء.

وكان الملء الثاني لسد النهضة دون التوصل لاتفاق ملزم مع دولتي المصب أبرز التحديات التي واجهتها المفاوضات المستمرة منذ عقد بين الدول الثلاث.

يذكر أن المفاوضات المرتبطة بسد النهضة متوقفة رسميا منذ أبريل/نيسان الماضي بعد فشل مصر والسودان (دولتي المصب) وإثيوبيا (دولة المنبع) في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.

وترفض القاهرة والخرطوم إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم حول الملء والتشغيل.

من جانبها، تقلل أديس أبابا من مخاوف الخرطوم والقاهرة، وتتعهد بمراعاة هواجس دولتي المصب، وأكدت أن تأخير عملية الملء الثاني يكلف البلاد نحو مليار دولار، كما تأمل أن “يلبي السد حاجة البلاد من الكهرباء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى