fbpx

سرقة موصوفة.. خطوة صادمة تهدد ممتلكات السوريين وخاصةً اللاجئين

مرصد مينا – سوريا

كشف رئيس فرع الإعفاء والبدل في قوات النظام السوري، العميد “إلياس بيطار”، عن خطوة سيجريها نظام “بشار الأسد” بخصوص من تجاوزوا سن 42 عاماً وهم متخلفين عن الخدمة الإلزامية، مشيراً إلى أن هذه الشريحة من السوريين لن تعفى من اداء ما يعرف في سوريا بـ “خدمة العلم”.

وأشار “بيطار” في فيديو تداولته صفحات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن حكومة النظام ستصادر أملاك المتخلفين عن الخدمة الإلزامية بعد تجاوزهم 42 عامًا إن لم يدفعوا البدل النقدي، لافتاً إلى أن المصادرة لن تقتصر على المتخلف عن الخدمة فقط، وإنما أملاك أهله وذويه وأي أحد يخصه.

كما بين “بيطار” في الفيديو المتداول، أن هذه الفئة من الذكور في سوريا عليها ان تدفع مبلغ بدل نقدي يصل إلى 8 آلاف دولار أمريكي للشخص الواحد، لتلافي خطر الحجز على الأموال والممتلكات.

تزامناً، أثارت تصريحات “بيطار” جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها عدد كبير من الناشطين والمعلقين أنها سرقة موصوفة لما تبقي من أرزاق للسوريين، لا سيما في ظل ارتفاع نسب الفقر إلى نحو 87 بالمئة، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

كما اعتبر الناشطون أن القرار يستهدف بشكل خاص اللاجئين خارج البلاد، على اعتبار أن النظام لا يستطيع إجبارهم على أداء خدمة العلم من خلال الاعتقالات أو الحواجز كما هو الحال للسوريين في الداخل، لافتين إلى أن قرارات النظام لم يسبقه إليها أي حكومة أو ديكتاتور من قبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى