fbpx

سفير ألمانيا في المغرب يعلق على إلغاء منح لطلبة مغاربة

أعرب السفير الألماني في المغرب، عن أسفه لاتخاذ معهد “غوته” الألماني قراراً يقضي بحرمان الطلبة المغاربة من منح التعليم التي يقدمها، على خلفية رفض طلبة مغاربة العودة إلى بلادهم بعد انقضاء فترة منحهم، مشيراً إلى أن هذه الخطوة التي يقدم عليها الطلاب تسيء إلى المغرب.

وأكد السفير “غوتس شميت بريم” في تصريح خاص لجريدة “هسبريس الإلكترونية”، أنه سيدعو معهد “غوته” في المغرب، إلى فتح حوار مع المؤسسات المعنية، بهدف التقليل من ضرر حرمان الطلبة المغاربة من المنح الدراسية.

وأوضح السفير “بريم”، أن معهد “غوته” سيقوم بحصر المناطق التي ينحدر منها أغلب الطلاب الذين رفضوا العودة، من أجل استثنائهم من المنح الدراسية، داعياً إلى عدم حث الطلبة المغاربة الذين يذهبون إلى ألمانيا على عدم العودة، على اعتبارها أنها خطوة غير قانونية وتسيء إلى صورة المغرب.

وكان معهد “غوتة” قد علق برنامج المنح الدراسية لطلاب المغرب، بعد استقرار العديد من الطلبة في ألمانيا ورفضهم العودة إلى بلادهم، حيث أكدت إدارة المعهد أن ثلاثة طلاب مغاربة من أصل 14 طالب، والذين تم اختيارهم وإرسالهم لدورات تعلم اللغة في ألمانيا سنة 2019، بقوا في ألمانيا ولم يعودوا إلى بلادهم .

وقالت مديرة المعهد “سوزان ماروكو” إن “البرنامج سيستمر “في المغرب” دون إمكانية الحصول على دورات في ألمانيا”، لافتة إلى أن المعهد يبحث عن إمكانيات وطرق من شأنها منع الطلاب المستفيدين، من خرق القوانين التي تفرضها هذه المنحة.

وأوضحت “ماروكو” أنه سيتم مراجعة معايير الاختيار، منوهة إلى إمكانية عدم اختيار الطلاب الذين وصلوا إلى مرحلة البلوغ في هذا البرنامج، مضيفة: ” أن البرنامج في الأساس يعتمد في اختيار المستفيدين، على نتائج اختبارات الكفاءة اللغوية، والتي يمكن بدورها أن تتغير أيضا في المستقبل.”

وذكرت وزارة الخارجية الالمانية، أن عدداً قليلاً من الحالات الفردية المعروفة لأشخاص لم يرغبوا بالعودة إلى بلادهم، مشيرة إلى أن هذه الحالة قد تكون مشابهة لما حدث سابقاً بالنسبة لأفغانستان، حيث علقت المنح الدراسية التي يقدمها معهد غوته لتعليم اللغة الألمانية.

مرصد الشرق الاوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى