fbpx
أخر الأخبار

سلاح إيران النووي في غضون 3 أشهر.. وإسرائيل تستعد لـ “خطة ثالثة”

مرصد مينا

ألمح زير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس إلى أن لدى إسرائيل خطةً ثالثة، قد تنطوي على عمل عسكري لوقف التقدّم النووي الإيراني.

يأتي ذلك فيما كشف خبراء يدرسون البيانات الجديدة الواردة في تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخيرة، أن إيران تملك القدرة على إنتاج وقود لصنع رأس نووي في غضون شهر واحد، وفق تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

وفي مقابلة مع مجلة “فورين بوليسي قال “غانتس” إسرائيل ستكون مستعدة للتعايش مع اتفاق نووي جديد مع إيران، على أن تكون للولايات المتحدة خطةٌ بديلة في حال عدم التزام إيران، مطالبا أن تتضمّن الخطة الأميركية البديلة ضغوطا اقتصادية واسعة على إيران، في حال فشلت المحادثات، كما ألمح إلى أن لدى إسرائيل خطةً ثالثة، قد تنطوي على عمل عسكري، خاصة أن الجيش الإسرائيلي يعدّ إجراءاته لوقف التقدّم النووي الإيراني.

يشار أن تقريرا صدر الاثنين عن “معهد العلوم والأمن الدولي”، وهي مجموعة مستقلة متخصصة في تحليل النتائج التي توصلت إليها الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إلى أن تخصيب إيران خلال الصيف لليورانيوم بدرجة نقاء 60% كان له تأثير كبير، فقد جعلها قادرة على إنتاج وقود قنبلة واحدة في غضون شهر واحد، بينما يمكنها إنتاج وقود السلاح الثاني في أقل من ثلاثة أشهر، والثالث في أقل من خمسة أشهر.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، طالب، الأحد، الدول الكبرى بوضع حد لتطور البرنامج النووي الإيراني، مشيرا إلى أن إيران وصلت إلى مرحلة متقدمة جداً من برنامجها النووي، وتابع قائلاً “نعرف كيف نواجه إيران وسنقوم بذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى