fbpx

سلاح ذو حدين.. الإفراط بتناول فيتامين “د”

مرصد مينا

يعتبر فيتامين “د” ضروري للصحة العامة للجسم، ويساعد في الحفاظ على قوة العظام والأسنان، مع الحفاظ أيضا على عضلات صحية، وعرف عنه فعاليته في مقاومة فايروس كورونا المستجد والتقليل من خطر الإصابة.
وقال علماء مع اجتياح وباء كورونا للعالم، إن نحو 80 بالمئة من جميع مرضى كورونا يعانون من نقص فيتامين “د”، حاثين على تناول الفيتامين المفيد.
في المقابل، حذرت مؤخرا هيئة الصحة الوطنية البريطانية (NHS)، من أن تناول الكثير من المكملات خلال فترة زمنية قصيرة يمكن أن يؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، وهو وجود الكثير من الكالسيوم في الجسم، ما يؤدي في الواقع إلى إضعاف العظام، وقد يؤدي إلى تلف الكلى.
الهيئة البريطانية دعت إلى تجنب تناول أكثر من 100 ميكروغرام من فيتامين “د” في يوم واحد، وقالت “إن تناول الكثير من مكملات فيتامين (د) على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يتسبب في زيادة الكالسيوم في الجسم” وهذا يمكن أن يضعف العظام ويتلف الكلى والقلب.
وأضافت الهيئة أن 100 ميكروغرام من فيتامين “د”، يجب أن تكون كافية لمعظم الناس البالغين بمن فيهم النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن والأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين (11 -17) عاما.، وينبغي على الأطفال الصغار أقل من 10 سنوات الابتعاد عن تناول أكثر من50 ميكروغرام من مكملات الفيتامين في يوم واحد.
يذكر أن الأسماك الزيتية أو البيض أو الفطر او المكسرات يكثر فيها فيتامين “د”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى