fbpx
أخر الأخبار

سلام: لن أترأس حكومة في ظل العهد العوني

مرصد مينا – لبنان

أكد رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، “تمام سلام”، رفضه التام لتولي رئاسة حكومة جديدة في ظل العهد العوني، معتبراً أن المشكلة في لبنان ليست سياسية فقط وان البلاد تنهار بشكل كبير.

إلى جانب ذلك، اعتبر “سلام”، أن الرئيس “ميشال عون” لا يزال حتى الآن يكابر ويرفض الواقع، داعياً إياه للتساؤل عن الأسباب التي أوصل لبنان إلى هذا الانهيار والدرك الأسفل من الانحدار، على حد وصفه، وفقاً لما نقلته عنه وسائل إعلام محلية لبنانية.

وتأتي تصريحات “سلام” بعد ساعات قليلة من إعلان الرئاسة اللبنانية البدء بالمشاورات النيابية لتشكيل حكومة جديدة في البلاد، اعتباراً من الاثنين المقبل.

كما اتهم الرئيس “سلام” النظام القائم حالياً برئاسة “عون”، بأنه يقبع في درجة عالية جداً في حين أن البلد كله ينهار، وانه لم يبد أي استعداد لإجراء مراجعة نقدية لسياساته، مضيفاً: “المشكلة ليست سياسية، فليُسأل رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله عن مدى معاناتهم مع عون وباسيل، وكم هي العلاقة شائكة معهم، ولا يمكن البناء عليها”، في إشارة إلى تحميل التيار الوطني الحر معظم مسؤولية ما تمر به البلاد.

وسبق لرئيس الحكومة  السابق، ورئيس تيار المستقبل، “سعد الحريري” أن أعلن قبل أيام أيضاً، أنه ليس على استعداد لتشكيل حكومة جديدة في ظل الظروف الراهنة.

في السياق ذاته، كشف “سلام” أنه تم التواصل معه لترؤوس الحكومة القادمة، وأنه رفض العرض على الفور، دون الكشف عن الجهة التي تواصلت معه، رابطاً رفضه بوجود “عون” في منصب الرئاسة، والذي قال إنه لا يجيد سوى تعطيل أمور البلاد والاصطياد السياسي ونصب الكمائن.

ومن المنتظر أن يصل لرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون” مطلع الشهر المقبل إلى العاصمة اللبنانية، بيروت، وعقد اجتماعات مع شخصيات سياسية لبنانية، وحثهم على إيجاد شخص مقبول دولياً لرئاسة الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى