fbpx

سنصلح ما أفسده نتنياهو.. لبيد يكشف عن خلافات مع واشنطن

مرصد مينا

اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، “يائير لبيد” أن رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، “بنيامين نتنياهو” قد ارتكب أخطاءاً أثرت على العلاقات بين تل أبيب وواشنطن من خلال اقترابه الشديد من الحكام الجمهوريين في البيت الأبيض خلال السنوات الماضية، متعهداً أن تعمل الحكومة الجديدة على إصلاح تلك الأخطاء بالتعاون مع إدارة الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”.

إلى جانب ذلك، أقر “ليبد” خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي “أنتوني بلينكن”، الأحد، بوجود بعض الخلافات بين الحكومة الإسرائيلية والإدراة الأمريكية فيما يتعلق بملف إيران النووي، مشيراً إلى أن تل أبيب لديها قلق بشأن إيران.

كما أكد “ليبد” على وجود تحفظات إسرائيلية كبيرة تجاه ما يجري من مفاوضات غير مباشرة بين واشنطن وطهران في العاصمة النمساوية، فيينا، مشدداً في الوقت ذاته أن الحكومة الإسرائيلية ستواصل العمل بتنسيق كامل وتعاون كبير مع الولايات المتحدة في ذلك الشأن.

وتأتي تصريحات “ليبد” بعد أيامٍ قليلة، من كشف مصادر دبلوماسية غربية عن خطوة غير مسبوقة قد تتخذها إدارة الرئيس الأمريكي، “جو بايدن” تجاه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، “علي خامنئي”، خلال المفاوضات الجارية في العاصمة النمساوية، فيينا.

وبينت المصادر أن الولايات المتحدة بدأت تنظر في قضية رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على “خامنئي” بهدف العبور خطوة إضافية تجاه الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، كاشفةً أن الجانب الإيراني وضع تلك الخطوة كشرط للاستمرار في مفاوضات فيينا والتوصل إلى حل واتفاق مع الدول الغربية، على اعتبار أن المفاوضين الإيرانيين رأوا في تلك العقوبات إهانة لمنصب “خامنئي” وصفته الاعتبارية.

تزامناً، أوضح وزير الخارجية الأميركي أن الخلافات مع إسرائيل حول إيران ونشاطها النووي والصاروخي مرتبط بشكل التعامل مع ذلك الملف وليس في الهدف، الذي يسعى كلا الجانبان لتحقيقه، في إشارة إلى منع إيران من امتلاك سلاح نووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى