fbpx

“سورة كوفيد”.. محاكمة مدونة تونسية سخرت من “القرآن الكريم”

مرصد مينا – تونس

أحال القضاء التونسي المدونة “آمنة الشرقي” ( 26 عاما) إلى المحكمة الجنائية، بعد سخريتها من القرآن الكريم بنشرها نصا عن فيروس كورونا يحاكي سورة من القرآن.

المحكمة للمدونة تهمة “المسّ بالمقدسات والاعتداء على الأخلاق الحميدة والتحريض على العنف”،وكانت الشرقي نشرت يوم الإثنين موضوعاً عن فيروس كورونا حمل اسم “سورة كورونا”، مما تسبب في حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، ووصفه البعض بالعمل “التحريضي”، و”غير المحترم”.

المحامية “إيناس الطرابلسي” أكدت أن النيابة استدعت موكلتها بعد نشرها النص على صفحتها، ووجهت لها اتهمت المس بالمقدسات، وسوف تمثل أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية يوم 28 مايو الجاري، مشيرة إلى أن موكلتها لم تكتب نص التدوينة، بل وجدتها على الإنترنت فقامت بإعادة نشرها.

بدوره، رفض المرصد الوطني التونسي للدفاع عن مدنية الدولة، ما حدث مع المدونة آمنة الشرقي، وعبر عن استغرابه الشديد من كل هذا الاهتمام بالموضوع.

وأكد المرصد في بيانه على وجوب احترام حريّة التعبير والمُعتقد كأساسٍ للدولة المدنيّة، وعلى وجوب التصدّي، عبر الآليّات القانونيّة المُتاحة، لكافة مظاهر العنف والشتم والتهديد.

أما “الشرقي” فقد نشرت عدة تغريدات على حسابها أكدت فيها أنها لم تكتب النص بل وجدته فنشرته، وأنها لو حتى هي من كتبته فهي “حرة”، وهي ترفض العنف والتهديدات التي تلقتها. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى