fbpx

سوريا.. هيئة تحرير الشام تفرج عن الأمريكي “بلال عبد الكريم”

 مرصد مينا – سوريا

أطلقت هيئة تحرير الشام، “جبهة النصرة” اليوم الأربعاء، الأمريكي “داريل لامونت فيلبس” الذي يقدم نفسه كصحفي ويشتبه بارتباطه بتنظيمات تتبع للقاعدة في شمال غرب سوريا، وذلك بعد 6 أشهر من اعتقاله.

مصادر حقوقية أكدت، أن “هيئة تحرير الشام عمدت إلى الإفراج عن بلال عبد الكريم بعد أكثر من 6 أشهر من اعتقاله في ريف إدلب بعد وساطة من وجهاء المنطقة”.

واعتقل الهيئة الأمريكي الذي أطلق على نفسه اسم “بلال عبد الكريم” بعد اعتناق الإسلام، في بلدة أطمة” قرب الحدود التركية في أغسطس/آب الماضي، بعد أسبوع من نشره مقابلة مع زوجة البريطاني “توقير شريف”.

وحكمت هيئة تحرير الشام حينها على “عبد الكريم”، واسمه الحقيقي “داريل لامونت فيلبس”، بالسجن عاماً ونصف العام، بعد أن اثارت مقابلاته مع فصائل ومقاتلين متطرفين الشكوك في علاقاته بها، في وقت كان فيه دخول صحافيين أجانب إلى المنطقة محفوفاً بالمخاطر.

وكانت زوجة البريطاني “توقير شريف” الذي اعتقلته الهيئة ويقدّم نفسه عامل إغاثة، اتهمت في المقابلة هيئة تحرير الشام بسجن زوجها تعسفياً وتعذيبه.

يذكر أن الأمريكي دخل “بلال” إلى سوريا في العام 2012 قادماً من ليبيا، وعمل مع وسائل إعلام بارزة مثل “سي إن إن” قبل أن يؤسس قناته الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتسيطر الهيئة “هيئة تحرير الشام” وهيَ جماعة سلفية جهادية التي تشكلت في 28 كانون الثاني/يناير على مساحات واسعة من محافظة إدلب، ومناطق المحدودة للحدود التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى