fbpx

سيندمون.. الحريري يعلق على استقالة “أديب”

مرصد مينا – لبنان

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، “سعد الدين الحريري” أن كل من هلل لاعتذار رئيس الحكومة  المكلف، “مصطفى أديب” سيندم في وقت لاحق، متهماً بعض الجهات بالعمل على أسقاط المبادرة الفرنسية في لبنان.

يشار إلى أن “أديب” تقدم اليوم ياعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة، بعد أسابيع من تكليفه، على خلفية تصاعد أزمة الحكومة، بسبب تمسك كل من حركة أمل وحزب الله بحقيبة المالية والثلث المعطل، للمشاركة في الحكومة الجديدة.

إلى جانب ذلك، أشار “الحريري” إلى أن من أعاقوا مهمة “أديب”، هدروا فرصة استثنائية سيكون من الصعب أن تتكرر لوقف الانهيار الاقتصادي ووضع البلاد على سكة الإصلاح المطلوب، مضيفاً في بيانٍ له: “مرة جديدة، يقدم أهل السياسة في لبنان لأصدقائنا في العالم نموذجاً صارخاً عن الفشل في إدارة الشأن العام ومقاربة المصلحة الوطنية”.

وكان عدد من المراقبين قد رجحوا احتمالية أن يتم تكليف “الحريري” بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً “لأديب”، لا سيما مع حصوله على ما يشبه الإجماع بين الكتل السياسية السنية في لبنان.

في السياق ذاته، شدد ” الحريري” على أن مبادرة الحل الفرنسية، التي قدمها الرئيس، “إيمانويل ماكرون” لن تسقط، مع اعتذار “أديب”، مشيراً إلى أن النهج السياسي، الذي أوصل لبنان واللبنانيين إلى الخراب والدمار هو من سقط اليوم.

ويمر لبنان بواحدة من أعقد أزماته السياسية والاقتصادية في تاريخه، مع ارتفاع معدلات الفقر إلى أكثر من 50 في المئة، والبطالة إلى 35 في المئة، وسط تحذيرات من وصول مؤشرات الجوع إلى مليون شخص مع نهاية العام الحالي، وه الأزمة التي تفاقمت بشكل كبير بعد كارثة انفجار مرفئ بيروت في آب الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى