fbpx
أخر الأخبار

شكري: قمة المناخ يجب أن تركز على الاحتباس الحراري لا على ناشط مضرب عن الطعام

مرصد مينا

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن قمة الأمم المتحدة للمناخ  يجب أن تركز على قضايا التغير المناخي والاحتباس الحراري لأن يكون محورها قضية الناشط المضرب عن الطعام، علاء عبد الفتاح، والذي تطالب جهات دولية عدة بالإفراج عنه.

الوزير شكري أضاف ردا على سؤال بشأن عبد الفتاح: “أركز في الوقت الراهن على إبراز أهمية مؤتمر المناخ ومحاولة تركيز انتباه الأطراف والمجتمع الدولي والمجتمع المدني على التحدي الوجودي المتعلق بتغير المناخ. أعتقد أنه يشكل أهمية لتحقيق أهدافنا، سنواصل التركيز على هذه القضية. وهذا هو سبب تواجدانا هنا”.

وأثار العديد من القادة الأجانب، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، القضية مع مسؤولين مصريين خلال زيارتهم هذا الأسبوع.

شكري لفت بحسب في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس إلى أن مثل هذه المخاوف يمكن أن تصرف الانتباه عن فشل بعض البلدان في الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالمناخ، القضايا الأخرى التي لا تتعلق مباشرة بالمناخ قد تصرف الاهتمام، على الأرجح، وتعطي مبررا ربما لمن يفضلون التركيز على قضايا أخرى لتجنب الاضطرار إلى التعامل مع ما ينبغي عليهم القيام به، وكيفية الوفاء بالتزاماتهم ومسؤولياتهم”.

وأضاف: “الأمر متروك للأطراف للتركيز على القضايا الأكثر أهمية بالنسبة لهم”.

يشار أنه كان قد جرى التوصل في بداية المحادثات إلى اتفاق لوضع قضية تعويضات الدول الفقيرة التي تعاني خسائر فادحة من تغير المناخ على جدول الأعمال الرسمي، وفي هذا الصدد قال شكري: “هذا بحد ذاته تطور إيجابي ويجب أن نشيد به.. وما سيحدث بعد ذلك سيعتمد على درجة المرونة التي ستظهرها الأطراف المعنية”.

وأردف: “نحن كرئيس للقمة سنوفر بالتأكيد الفرصة لأكبر قدر ممكن من التقدم بشأن بند جدول الأعمال ونأمل أن يكون لدينا منطقة التقاء تكون مرضية لجميع الأطراف”.

وتشعر مصر بالفعل بالآثار القاسية لتغير المناخ نفسها، حيث يهدد ارتفاع منسوب مياه البحر الأراضي الخصبة في دلتا النيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى