fbpx
أخر الأخبار

شمالي العراق.. تركيا تطلق عمليتين عسكريتين ضد حزب العمال الكردستاني

مرصد مينا – تركيا

أعلنت تركيا اليوم الثلاثاء عن إطلاق عمليتين عسكريتين بمشاركة أكثر من 4000 جندي، ضد حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” في منطقة سنجار شمالي العراق.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية بأن “وزارة الداخلية أعلنت إطلاق عمليتي “أرن 4″ بمشاركة 1620 عنصر أمن، و”أرن 5” بمشاركة 2550 عنصراً ضد منظمة “بي كا كا” دون تقديم المزيد من التفاصيل.

يشار إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، قد صرح عقب صلاة الجمعة الفائتة أن بلاده قد تتدخل بنفسها من أجل إخراج ما وصفهم بـ “إرهابيي منظمة “بي كا كا” من قضاء سنجار شمالي العراق.

وقال أردوغان “لدي عبارة أقولها دائما: قد نأتي على حين غرة ذات ليلة”، في إشارة إلى إمكانية تنفيذ عملية تركية مباغتة لطرد مقاتلي العمال الكردستاني  من سنجار.

تصريحات أردوغان جاءت بعد  أيام من مباحثات بين  وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”، ومسؤولين في إقليم كردستان العراق، تركزت حسب مصادر رسمية، على سبل تعزيز التعاون الأمني والعسكري المشترك بين الطرفين.

وأكد الجانبان على أهمية تطبيق اتفاقية سنجار وبما يضمن خروج الميليشيات والقوات المسلحة غير النظامية من المدينة بهدف تطبيع أوضاعها وإتاحة الفرصة للنازحين للعودة إلى ديارهم، وقال أكار: “نكافح “بي كا كا” الإرهابية وعلينا تعزيز تعاوننا في هذا الخصوص، هدفنا هو دحر الإرهابيين والعيش بأمان مع جيراننا”.

يذكر أن تركيا كثفت مؤخرا من عملياتها العسكرية في شمال العراق منذ منتصف حزيران/ يونيو الماضي، وأطلقت عليها “مخلب النسر” و”مخلب النمر”؛ لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني، كما أنشأت عشرات النقاط العسكرية في مناطق عملياتها شمالي العراق، لكن بغداد اعترضت على العملية العسكرية، وطالبت بسحب القوات التركية من الأراضي العراقية حينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى