fbpx

صالح يرد على الدبيبة وحرب تصريحات تشتعل بين الحكومة والبرلمان الليبي

مرصد مينا – ليبيا  

اتهم رئيس البرلمان الليبي “عقيلة صالح”، الحكومة بعدم الالتزام بتعهداتها السابقة، لا سيما بخصوص التوزيع العادل للمناصب الوزارية والحكومية ومجالس إدارات الشركات بين الأقاليم الثلاثة، لافتاً إلى انها عملت على تقوية مركزية السلطة في العاصمة طرابلس. 

كما أشار “صالح” أن الحكومة لم تقم بتوحيد مؤسسات الدولة الليبية حتى الآن على الرغم من مرور أشهر على تشكيلها، موضحاً أن رئيس الحكومة، “عبد الحميد الدبيبة” نقل صلاحيات فروع الوزارات والهيئات في المنطقة الشرقية إلى طرابلس. 

وتأتي تصريحات “صالح” بعد ساعات من هجومٍ شنه رئيس الحكومة على البرلمان، حيث اتهمه بالتسبب بتأخير العديد من المشاريع التنموية من خلال مماطلته في إقرار قانون الموازنة العامة، وهو ما جاء ضمن سلسلة تصريحات تصعيدية متبادلة بين الطرفين. 

في ذات السياق، طالب “صالح” الحكومة الليبية بدفع مرتبات العاملين بجهاز الأمن الداخلي والقوات المسلحة والهيئة العامة للأوقاف في المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى تحديد اختصاصات الوزراء والمسؤولين في الحكومة وتقديمها مكتوبة بصفاتهم إلى البرلمان حتى تتم مساءلتهم عنها. 

تزامناً، نبه “صالح” إلى تخلف بعض الوزراء عن الحضور إلى جلسات البرلمان، مشيراً إلى أن وزراء الداخلية والخارجية والعدل والعمل تغيبوا أكثر من مرة عن الحضور، وأن هذا الغياب المتعمد لأكثر من مرة سيؤدي لمساءلتهم من قبل مجلس النواب لأن كل وزير مسؤول عن وزارته. 

في غضون ذلك، شدد ممثل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID” في ليبيا، “جون بينيل”، على أنه لا يوجد سبب لعدم إجراء الانتخابات في ليبيا، بحسب ما نقلته قناة الحرة، لافتاً إلى ان القيادة السياسية وعدت بإجرائها بحلول 24 ديسمبر، وأن المجتمع الدولي يعتقد أن ليبيا مستعدة لذلك من الناحية الفنية، وأن على القيادة الليبية أن تجتمع وتقدم تنازلات من أجل المضي في عملية السلام. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى