fbpx
أخر الأخبار

صحيفة: إسرائيل استهدفت مواقع عسكرية كيميائية في سوريا

مرصد مينا – سوريا

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن طائرات حربية إسرائيلية شنت في 8 يونيو المنصرم غارات على ” ثلاث منشآت عسكرية سورية بالقرب من مدينتي دمشق وحمص مرتبطة ببرنامج البلاد السابق الخاص بالأسلحة الكيميائية”.

الصحيفة أوضحت أن أسفر عن مقتل سبعة جنود”من بينهم عقيد ومهندس عمل في مختبر عسكري سوري سري للغاية”، مشيرة إلى أن الهجمات الإسرائيلية السابقة في سوريا “استهدفت دائما القوات التي تعمل بالوكالة الإيرانية وشحنات الأسلحة”، غير أن غارة 8 يونيو “استهدفت المنشآت العسكرية السورية التي لها صلات ببرنامج الأسلحة الكيميائية السابق للبلاد”.

واشنطن بوست أضافت نقلا عن مسؤولين سابقين في المخابرات الأمريكية والغربية، أن الغارات جاءت بناء على معلومات استخبارية تشير إلى أن الحكومة السورية كانت تحصل على إمدادات ضرورية لإعادة بناء قدرة الأسلحة الكيميائية التي تخلت عنها ظاهريا قبل ثماني سنوات”.

وأمر مسؤولون إسرائيليون، وفق الصحيفة، بشن هذه الغارات، إحداها العام الماضي، بناء على معلومات تفيد بأن نظام بشار الأسد كان يحصل على سلائف كيميائية وإمدادات أخرى ضرورية لإعادة بناء قدرة الأسلحة الكيميائية، الذي أعلن التخلي عنها قبل ثماني سنوات (تحت ضغط دولي)، فيما قالت المصادر إن هذه الهجمات عكست مخاوف خطيرة أثيرت داخل أجهزة المخابرات الإسرائيلية منذ عامين، بعد محاولة ناجحة من جيش النظام لاستيراد مادة كيميائية رئيسية يمكن استخدامها في صنع غاز أعصاب السارين القاتل.

وتابعت أن المخاوف تنامت عندما رصد عملاء للمخابرات الإسرائيلية نشاطا في مواقع سورية متعددة يكشف عن جهود لإعادة بناء برنامج الأسلحة الكيميائية، مشيرة إلى أن إسرائيل شنت غارة مماثلة في 5 مارس / آذار 2020 استهدفت فيلا ومجمعا جنوب شرق حمص على بعد حوالي 100 ميل شمال دمشق.

الصحيفة ذكرت أن “الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه عشرات المرات منذ بداية الحرب الأهلية في البلاد (عام 2011)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى