fbpx
أخر الأخبار

صحيفة: إيرلندا دعت معمر القذافي للانتقام من بريطانيا

مرصد مينا

كشفت صحيفة اندبندت البريطانية عن وثائق سرية إيرلندية تبين دعوة وزير بالحكومة الإيرلندية في مطلع التسعينات لنظام معمر القذافي للانتقام من رئيسة الوزراء البريطانية آنذاك مارغريت تاتشر.

بحسب الوثيقة قال وزير خارجية إيرلندا آنذاك جيري كولينز، إن القذافي إذا رغب في الانتقام حقا من مارغريت تاتشر، فعليه أن ينقل التجارة لدول مثل إيرلندا بدلا من تزويد الجيش الجمهوري الإيرلندي بالأسلحة والمتفجرات.

ووفقا للوثائق التي رفعت عنها السرية، فإن كولينز اجتمع بالممثل الدائم لليبيا لدى الأمم المتحدة أبوزيد عمر دوردة في نيويورك في عام 1991،  وخلال الاجتماع كانت المخاوف الأساسية التي ذكرها كولينز هي أن الأسواق الليبية مغلقة في وجه صادرات الأبقار الإيرلندية ولحوم الأبقار بسبب أزمة جنون البقر، فيما ضغط المسؤول الإيرلندي بقيادة وزير الشؤون الخارجية جيري كولينز، على ليبيا لشراء لحوم البقر الإيرلندية، مؤكدا أن بلاده لديها “كمية جيدة” من لحوم البقر لبيعها.

دوردة أشارة إلى أن بريطانيا كانت ثاني أكبر شريك تجاري لليبيا، وأنه لا يرى أي سبب يمنع بلاده من وجود علاقات جيدة مع المملكة المتحدة. لكنه قال إن العلاقات كانت سيئة للغاية على المستوى السياسي، وعزا كولينز ذلك إلى دعم ليبيا للجيش الجمهوري الإيرلندي في الماضي، لكن دوردة رد بأن هذا توقف منذ عامين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى