fbpx

صحيفة تكشف الارتباط الوثيق لأحد كبار مستشاري أردوغان بتنظيم «القاعدة»

مرصد مينا – تركيا

كشفت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر متعددة، أن أحد كبار مستشاري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، له علاقات وطيدة مع أحد التنظيمات الإرهابية وثيقة الصلة بتنظيم «القاعدة»، مشيرةً إلى أن هذه العلاقة تتعدا وظيفته لتصل إلى الروابط العائلية أيضاً.

وقالت المصادر إن نائب وزير الشباب والرياضة وكبير مستشاري الرئيس التركي، والمصارع الأوليمبي السابق، حمزة يرليكايا، هو الشخص المقصود، والذي عينه أيضاً في حزيران/ يونيو الماضي، عضوا بمجلس إدارة بنك «وقف»، أحد ثلاثة بنوك مملوكة للدولة.

ووفق ما نقلته صحيفة «الشرق الأوسط» عن تلك المصادر، فإن المستشار يرتبط بصلات قوية مع «جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين العظمى» وهي جماعة وثيقة الصلة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

عقب تداول المعلومات عن ارتباطاته المشبوهة، كشف موقع «نورديك مونيتور» الإخباري، عن صورة للمصارع التركي السابق يرلي كايا عقب فوزه في بطولة العالم للمصارعة في العاصمة التشيكية براغ في أكتوبر (تشرين الأول) 1995، وهو يشير بعلامة معهودة لدى أعضاء جماعة «جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين العظمى».

الموقع السويدي أوضح خلال تعليقه على فحوى حركته، أنها «من الإشارات المعتمدة لدى تلك الجماعة الإرهابية، عند توجيه رسالة معينة، حيث يرفع العضو يده في الهواء ملوحاً بعلامة على شكل مسدس».

 كما أشارت صحيفة «الشرق الأوسط» إلى أن هذه الإشارة «تعبر في الأدبيات الأيديولوجية لتلك الجماعة عن معاني الاستشهاد، والكفاح المسلح، والولاء التام لأفكار الجماعة الإرهابية. كما تقوم العناصر المسلحة التابعة لها بترديد الشعارات الدينية المتطرفة أثناء التلويح بهذه الإشارة».

وظهر المصارع يرلي كايا مع أردوغان في العديد من المناسبات قبل تعيينه مستشاراً له، كما تربطه علاقة قوية مع نجله بلال أردوغان وظهر مع عائلة الرئيس في صور تشير إلى قوة العلاقة بينهم.

من الجدير بالذكر، أن حمزة يرلي كايا، يشغل ثلاثة مناصب في وقت واحد هي: نائب وزير الشباب والرياضة، وأحد كبار مستشاري أردوغان، وعضو مجلس إدارة البنك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى