fbpx
أخر الأخبار

صحيفة “لوموند”: دول الهلال الشيعي على وشك الإنهيار

مرصد مينا

رأت صحيفة “لوموند” الفرنسية،  دول “الهلال الشيعي”، العراق وسوريا ولبنان مهددة بالانهيار بسبب تفاقم ازماتها الاقتصادية والفوضى المؤسساتية والنزاعات الاهلية، مشيرة إلى أن ان “الهلال الشيعي” الذي أنشأته إيران، يمر بمرحلة سيئة ويمكن ان تكون قاتلة.

وأضافت أن هذه الدول المصنفة كـ”محور المقاومة” تبدو مع بداية العام 2023، مهددة اكثر من اي وقت مضى بالاضمحلال لسبب مرتبط بندرة الدولار اكثر مما هو مرتبط بالهجمات العسكرية لأعدائهم.

وبينما اشار التقرير بحسب ترجمة وكالة “شفق نيوز” الى ان ايران وسوريا تخضعان لعقوبات امريكية ودولية قاسية مرتبطة بالسياسة والاقتصاد، أوضح ان العراق يتمتع بوفرة من اموال النفط، الا انها ليست تحت سيطرته المباشرة للتصرف بها بالنظر الى انها تودع في البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وأردفت الـ “لوموند” انه في ظل العقوبات المفروضة على ايران، فإن واشنطن تمارس رقابة مشددة على حركة الاموال المتاحة لحكومة بغداد، بينما تم تشديد هذه الرقابة موخرا بما يكفي من اجل خنق النظام الايراني، وذلك لدرجة ان بغداد اضطرت لدفع مشترياتها من طهران بالدينار، وهو ما ادى الى تراجع حاد في قيمة الدينار العراقي وانهيار الريال الايراني.

وفيما يتعلق بلبنان ذكر التقرير ان الطبقة السياسية الحاكمة فيها، وهي بغالبيتها كالمافيا، وتعمل موحدة على تنفيذ نهب ممنهج للبلد.

ووصف التقرير هذه الدول الاربع، العراق وايران وسوريا ولبنان، بأنها “مفلسة بحكم الامر الواقع”، حيث ان لبنان مشلول مؤسساتياً، ومفلس مالياً منذ العام 2020 ، واصيب بانهيار اجتماعي على الرغم من تحويلات الاموال من المغتربين اللبنانيين الى عائلاتهم داخل الوطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى