fbpx

صدمة في كندا.. تخفيف الحكم على قاتل 6 مسلمين إلى نصف المدة

مرصد مينا – كندا

شكل قرار محكمة كندية بتخفيض الحكم الصادر على منفذ مجرزة كيبيك الكندية من السجن 40 عاماً إلى 25 عاماً، صدمةً في أوساط المسلمين، الذين رأوا في القرار ظلماً بحق الضحايا.

يشار إلى أن مذبحة كيبيك قام بها “ألكسندر بيسونيت”، الذي يبلغ من العمر حالياً 31 عاماً، حيث أقدم على فتح النار على مجموعة من المصلين المسلمين ما أدى إلى قتل 6 منهم.

من جهتها أوضحت المحكمة أن سجن الجاني مدى الحياة، يتعارض مع الدستور الكندي، لافتةً إلى أن المادة، التي تم الاستناد عليها للحكم على الجاني بالسجن 40 عاماً، تتعارض مع الميثاق الكندي للحقوق والحريات، الذي يتمتع بقيمة دستورية.

من جهتها، أكدت النيابة العامة الكندية أنها ستحلل قرار المحكمة بشكل دقيق من الناحية القانونية، لافتة إلى ضرورة التفكير بالضحايا وأقاربهم والمجتمع في ظل تلك الأحداث المأسوية.

يذكر أن الإدعاء العام الكندي، كان قد طالب في جلسات المحكمة الأولى، بسجن منفذ الهجوم لمدة 150 عاماً، إلا أن القاضي حينها اعتبر تلك المدة أطول من العمر الافتراضي للمتهم، ليحكم عليه بالسجن 40 عاماً.

تزامناً، علق المتحدث باسم مسجد كيبيك، “بوفلجة بن عبد الله” على قرار المحكمة، بان هناك حاجة لمزيد من الوقت لقراءة القرار، قبل البت في مسألة تقديم طلب استئناف أمام المحكمة العليا، معرباً في الوقت ذاته عن أسفه وخيبة أمل ذوي الضحايا من القرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى