fbpx

صغار السن بالمقدمة.. أرقام غير مسبوقة لحالات الانتحار في العراق

مرصد مينا- العراق

كشفت وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، عن ارتفاع معدلات الانتحار في البلاد خلال عام 2021، مؤكدة تشكيل لجان مختصة لدراسة انتشار الظاهرة بين أفراد المجتمع.

وكالة الأنباء العراقية، نقلت عن المتحدث باسم وزارة الداخلية، “خالد المحنا”، قوله إنّ “عدد حالات الانتحار المسجلة في العام الحالي بلغ 772 حالة، مقارنة بـ663 سجلت خلال العام الماضي، ونتيجة لهذه الزيادة اتخذت جملة من التدابير التي تشمل تشكيل لجان متخصصة لدراسة هذه الظاهرة، والخروج بمعطيات تبين أسبابها، ونسبتها مقارنة بدول الجوار”.

وأوضح “المحنا” أنّ “حالات الانتحار بدأت تتزايد منذ عام 2016، الذي بلغت حالات الانتحار فيه 393، وفي 2017 بلغت 462 حالة، وفي 2018 بلغت الحالات 530، وفي عام 2019 بلغت 605 حالات”، مشيراً إلى أنّ “الضحايا دون 20 سنة كانت نسبتهم 36.6 بالمئة، ومن سن 20 إلى 30 سنة كانت نسبتهم 32.2 بالمئة، ونسبة الذكور تشكل 55.9 بالمئة، والإناث 44.8 بالمئة، وحالات الانتحار بين المتزوجين تشكل 40 بالمئة.

وتابع أنّ “نسبة المنتحرين تأثرت أيضاً بالتحصيل الدراسي، والنسبة بين غير الحاصلين على الشهادة الابتدائية بلغت 62.2 بالمئة، فيما كانت 16.9 للمتعلمين من دون الشهادة المتوسطة.

أما نسبة العاطلين بين المنتحرين فقد بلغت 35 بالمئة، ونسبة ربات البيوت 29.9 بالمئة.

وبحسب المسؤول العراقي، فإن هناك أسباب عديدة للظاهرة، منها ما يتعلق بالتفكك الأسري، والعنف الأسري، والوضع الاقتصادي، وعدم تحقيق الطموحات.

في السياق، قال “المحنا” إنه أُعدّت دراسة عن الظاهرة، خلصت إلى مجموعة من الحقائق، وقدّمت عدة توصيات، قسم منها يتعلق بدوائر الدعم النفسي في وزارة الصحة، ومنها ما يتعلق بإشغال الوقت وممارسة الهوايات في وزارة الشباب والرياضة، وما يتعلق بالجوانب القضائية والشرطية، ودور وزارة التربية، ودور وسائل الإعلام، مشيراً إلى أنّ “هناك تعاوناً مع وزارة التعليم العالي في إعداد بحوث علمية تتناول الشأن المجتمعي والنفسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى