fbpx

صفحة أخبار مدفوعة على فيس بوك

أعلنت شركة فيس بوك الأمبراطورية الأولى على شبكة الأنترنت أنها ستطلق في غضون الأسابيع القادمة، حيث ستظهر المقالات في صفحة تحمل اسم “أخبار” وهي مدفوعة الثمن من قبل المؤسسة.
وكان “مارك زوكربيرغ” الرئيس التنفيذي لفيسبوك صرح إنه يريد إنشاء قسم في موقع التواصل الاجتماعي مخصص لنشر “أخبار عالية الجودة”، وقد يدفع للناشرين الذين يشاركون محتواهم الإخباري مع المنصة.
وأضاف أن الخاصية الجديدة ستمكن المستخدمين من الوصول إلى المزيد من المحتوى الإخباري الذي يريدونه، مشيراً إلى أن شركته يمكن أن تكون لها علاقة مباشرة مع الناشرين للتأكد من توفر المحتوى الخاص بهم على المنصة ولكن فقط إذا كان عالي الجودة وجديراً بالثقة، ولم يذكر زوكربيرغ أي خطط لفرض رسوم على مستخدمي فيسبوك الذين يقرؤون الأخبار على الموقع.
وأوضحت المتحدثة باسم فيسبوك “ماري ملغويزو”: ” سنبدأ بدفع مقابل لمجموعة فرعية من المنشورات القادرة على توفير حجم معين من المحتويات المبتكرة القائمة على وقائع وأحداث بشكل منتظم، وذلك بهدف ضمّ مجموعة واسعة من المواضيع”.
وأكدت شبكة التواصل الاجتماعي البالغ عدد مستخدميها 2،4 مليار شهرياً، مؤخراً أن صفحة الأخبار هذه المقرر إطلاقها خلال الأسابيع المقبلة في الولايات المتحدة ستكون من إعداد صحافيين يتم توظيفهم خصيصا لهذا الهدف، وأوضحت “ميلغويزو”؛ أن عدد وسائل الإعلام التي سيضمها هذا القسم سيزداد مع الوقت.
وسيقوم فريق من الموظفين العاملين لدى فيسبوك باختيار الأخبار من مواقع إخبارية مختلفة، دون أن يقوم بإنتاج أو تحرير أي محتوى بنفسه.

وهذه السياسة مطابقة لنهج فيسبوك الذي لطالما رفض اعتبار نفسه وسيلة إعلامية وتحمل المسؤوليات التنظيمية والتحريرية المتأتية عن ذلك. لكن الجديد في هذا القرار هو تكليف موظفين للقيام بهذه المهمة، إذ يوكل الأمر إجمالا إلى أنظمة حسابية تحلل نشاط المستخدم فتحدد تلقائيا تراتُب الرسائل على “جداره” طبقا لأفضلياته وللمواقع التي يدخل إليها.
وتدرك الشركة أن تدهور علاقتها بالناشرين وتراجع أهمية الأخبار على المنصة ليس في صالحها ويدفع قراء الأخبار إلى منصات منافسة مثل تويتر أو تطبيقات مثل آبل نيوز لاستكشاف الأخبار والتفاعل مع المحتوى الإخباري.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى