fbpx

صفقة الخطوط الجوية الجزائرية تطيح بـ”وزير النقل”

مرصد مينا – الجزائر

أعفى الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون”، اليوم السبت، وزير النقل “لزهر هانى” من مهامه، وذلك بعد فضيحة صفقة استيراد قامت بها شركة الخطوط الجوية الجزائرية.

رئاسة الحكومة الجزائرية قالت في بيان لها: ” قرر الرئيس عبد المجيد تبون إنهاء مهام وزير النقل، بعد قيام شركة الخطوط الجوية الجزائرية بعملية استيراد للوازم مرتبطة بنشاط خدمات الإطعام دون الأخذ بعين الاعتبار الظرف الاقتصادي الوطني والتوجيهات المالية الرامية لتكريس تسيير عقلاني للعملة الصعبة وضرورة إيلاء الأولوية للإنتاج الوطني”.

وكان الرئيس الجزائري، قد أقال في أغسطس /أب العام الماضي، عدداً من المسؤولين المحليين، بعد تحقيقات أظهرت فسادا في إنجاز مشاريع القرى والأحياء المعزولة في البلاد.

بيان الرئاسة أكد أنه “تم كلف وزير الأشغال العمومية، “فاروق شيعلي”، بمهام وزير النقل بالإنابة، وعزل المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية بخوش علاش من منصبه، وكذلك المسؤول عن خدمات الإطعام بالشركة نفسها”.

وتولى وزير النقل المقال لزهر هاني (73 عاما) منصبه في يونيو/حزيران الماضي خلال تعديل وزاري أجراه الرئيس تبون على حكومة عبد العزيز جراد.

يذكر أن القضاء الجزائري يحقق مع عدد من المسؤولين السابقين بتهم الفساد واستغلال المنصب الوظيفي، اذ تضم قائمة وزراء بوتفليقة الملاحقين 24 موقوفًا في السجون، من بينهم رئيسا الحكومة الأسبقان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، ووزير العدل الأسبق الطيب لوح، إضافة إلى وزيرين فارين في الخارج، وزير الطاقة السابق شكيب خليل (في الولايات المتحدة) ووزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب (في لبنان).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى