fbpx
أخر الأخبار

صور وفيديو.. وثائق إسرائيلية عن تدمير المفاعل النووي العراقي

مرصد مينا

كشفت وزارة الدفاع إسرائيلية عدد من الوثائق المتعلقة بغارتها الجوية على مفاعل “تموز” “أوزيراك” النووي العراقي، وذلك بمناسبة مرور 40 عاما “عملية أوبرا”.

وثائق أرشيف الجيش الإسرائيلي تضمنت رسوماً يدوية للمفاعل الذي كانت تل أبيب تخشى من أن الزعيم العراقي الراحل “صدام حسين” قد يستخدمه لتطوير أسلحة نووية، بالإضافة إلى رسوم تظهر مشهد المفاعل من مقاتلة.

ونفذ الجيش الإسرائيلي عملية “أوبرا” المعروفة أيضًا باسم “عملية بابل”، في 7 يونيو 1981، وأسفرت عن تدمير مفاعل نووي عراقي قيد الإنشاء على بعد 17 كيلومترًا (10.5 ميلًا) من جنوب شرق بغداد.

إلى جانب ذلك، لفتت وزارة الدفاع الاسرائيلية إلى أن “هذه الرسوم كانت جزءا من البيانات الاستخباراتية خلال التخطيط لعملية أوبرا”،

ونشرت الوزارة ضمن هذه الحزمة تقريرا صدر عقب تنفيذ الهجوم، بما في ذلك أمر خطي من قائد الجيش بتنفيذ العملية وقرار الحكومة ببدء التخطيط للهجوم في عام 1980 ومشاورات بشأن موعده.

كما تضم هذه الحزمة مذكرة تنص على إرجاء “عملية أوبرا” التي كانت مقررة أصلا لـ31 مايو، لمدة أسبوع بسبب الاجتماع الذي عقد في الرابع من يونيو بين رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن والرئيس المصري أنور السادات في شرم الشيخ.

وشملت الوثائق اعترافات مسجلة للطيار العسكري وأول رائد فضاء إسرائيلي إيلان رامون الذي شارك في “عملية أوبرا” وتوفى في عام 2003 جراء كارثة تحطم مكوك “كولومبيا” الفضائي الأمريكي.

يشار إلى أن “أمير ناحومي” قائد السرب 110 للموقع الإسرائيلي ذكر في تقرير لوسائل الاعلام الاسرائيلية أن “القلق كان يساورهم بأنهم قد يفشلون في العملية بسبب المدى الطويل، ومدة الرحلة، والطائرة الجديدة التي طاروا على متنها، والتي لم تكن تعمل بعد في العالم، مع توفر بطاريات الدفاع الجوي الأكثر تقدماً في العالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى