fbpx

ضبط سفينة محملة بكميات كبيرة من الأسلحة المهربة جنوب اليمن

مرصد مينا – اليمن

تمكنت قوات التحالف العربي، من ضبط سفينة محملة بكميات كبيرة من الأسلحة المهربة جنوب اليمن، مصادر مطلعة أشارت إلى أن “قوات التحالف العربي ضبطت، مساء الأحد، سفينة تجارية تحمل على متنها كميات كبيرة من الأسلحة المهربة قبالة سواحل الشحر شرق ميناء المكلا في محافظة حضرموت، في عملية تزامنت مع إجراءات أمنية مشددة وتحليق مكثف للطيران في سماء المنطقة”.

وأوضحت المصادر أن “شحنة الأسلحة المهربة تم التحفظ عليها بالحوض المائي لميناء الشحر السمكي، وسط إجراءات مشددة من قوات الأمن والنخبة الحضرمية، ولم تتضح حتى الآن وجهتها”.

وكان تقرير أممي أعده فريق خبراء معني باليمن قد أكد، مطلع الشهر الماضي، أن ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، انتهكت حظر الأسلحة المفروض عليها، منذ عام 2015، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2216.

التقرير أوضح أن انتهاك حظر الأسلحة يتم في اتجاهين رئيسيين، الأول يتمثل في نقل الأجزاء المتاحة تجاريا، مثل محركات الطائرات المسيرة، والمشغلات المعززة، والإلكترونيات، التي تصدر من البلدان الصناعية عن طريق شبكة من الوسطاء إلى مناطق اليمن الخاضعة لسيطرة الحوثيين، حيث يتم إدماجها في الطائرات المسيرة المجمعة محليا والأجهزة المتفجرة يدوية الصنع المنقولة بحرا. أما الاتجاه الثاني فيتعلق بـ”استمرار تلقي الحوثيين الدعم العسكري في شكل بنادق هجومية، وقاذفات قنابل صاروخية (آر بي جي)، وقذائف موجهة مضادة للدبابات، ومنظومات قذائف انسيابية أكثر تطورا”.

ولفت التقرير إلى أن “بعض تلك الأسلحة لها خواص تقنية مماثلة لأسلحة مصنوعة في إيران”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى