fbpx

ضد التمييز الجنسي.. جمعيات حقوقية تطالب بالمزيد من العدالة في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

جددت منظمات حقوقية ليبية انتقاداتها للانتهاكات التي تتعرض لها المرأة الليبية، والتي قالت إنها تواجه تمييزاً جنسياً بموجب القوانين القائمة حالياً في البلاد، مطالبةً بتحسين أوضاع المرأة ومنحها المزيد من الحقوق والمزيد من العدالة في البلاد.

في ذات السياق، طالبت المنظمات بشكلٍ خاص، بإلغاء كافة القوانين والقرارات والتعاميم، المتعلقة بحرمان المرأة الليبية المتزوجة من أجنبي، من منح جنسيتها لأبنائها، لافتةً إلى أن تلك القضية هي إحدى أهم وأبرز القضايا التي ناضلت المرأة الليبية من أجلها.

يشار إلى أن أزمة أبناء الليبيات من أزواج أجانب فجرتها قضية حرمان أبنائهن من حقوق التعليم والعلاج والحقوق الممنوحة للمواطن لليبي.

وكشفت ناشطات في مجال حقوق المرأة أن مجموعة من المنظمات تواصلت مع عددٍ من النواب لتبني تلك المطالب والعمل على تعدي القانون تحت قبة البرلمان، إلا أنهم لم يبدو تجاوباً مع تلك المقترحات، في إشارة إلى وجود الكثير من المعوقات، التي تعترض تلك تلك القوانين.

من جانبها، وصفت الناشطة المدنية الليبية، “آمال الناني” واقع الليبيات المتزوجات من أجانب بأنه مرير وقاسي، مشددةً على عدم وجود إحصائيات رسمية حول عدد هؤلاء الليبيات، إلا أن عددهم ليس قليل.

كما شارت “الناني” إلى أن هذه الطبقة من النساء الليبيات يعانين من نظرة دونية من قبل البعض، وأحيانا المعايرة بأن الزواج بها تم بدافع المصلحة والاستغلال من قبل الزوج الأجنبي، معتبرةً أن المرأة الليبية تتم معاملتها كأجنبية حتى وإن ظلت محافظة على هويتها الوطنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى