fbpx

طائرات مسيرة لتهريب “الحشيش” من المغرب إلى أوروبا

مرصد مينا- المغرب 

تمكنت السلطات الفرنسية والإسبانية، من تفكيك شبكة “إجرامية”، تعمل على تهريب المخدرات من المغرب باتجاه الدول الأوروبية، باستخدام طائرات مسيرة.

وسائل إعلام أوروبية، قالت إن السلطات الإسبانية، نجحت بتنسيق مع نظيرتها الفرنسية، في تفكيك شبكة إجرامية تنشط في نقل المخدرات من المغرب صوب البلدان الأوروبية، إذ احتجزت طائرة بدون طيار يبلغ طولها 4.35 متراً بمدينة ملقا الإسبانية، مع قدرة على الطيران تصل إلى سبع ساعات متواصلة.

كما أفادت السلطات الأوروبية، خلال مؤتمر صحافي مشترك، بأن تلك المنظمة تشتري شحنات مهمة من “الحشيش” بالشمال المغربي، ثم تعمد إلى توزيعه لاحقاً في الأراضي الفرنسية، مروراً بالتراب الإسباني، مشيرة إلى أنها تبيع كذلك مختلف أنواع المخدرات الأخرى.

وبحسب بيان السلطات الأوروبية، فقد أسفرت العملية عن اعتقال ثلاثة أشخاص بفرنسا، وشخص آخر بملقا، ليتم تقديمهم أمام أنظار العدالة من أجل محاكمتهم طبقا لقوانين الاتحاد الأوروبي.

وقدّمت الشرطة الإسبانية معلوماتها للأجهزة الدولية المعنية بخصوص الموضوع، فتجاوبت معها الشرطة الفرنسية التي فتحت بدورها تحقيقات أمنية حيال الشبكة الإجرامية عينها، التي تتوفر على فروع دولية متعددة أحدها يوجد بـ”عاصمة الأنوار”.

يشار إلى أن تقارير صحافية سابقة، تبعا لمصادرها من الحرس المدني الإسباني، كانت نوهت إلى النقلة النوعية التي عرفتها عمليات تهريب المخدرات منذ سنة 2018، إذ يتم استخدام طائرات هليكوبتر بغية نقل المخدرات من شمال المغرب صوب المدن الجنوبية الإسبانية.

وأوردت المصادر الإعلامية عينها أن أنشطة الشبكات الإجرامية عرفت انتعاشا كبيرا، خاصة في سنة 2019، دون أن يتم كشف حقيقتها لمدة طويلة، إذ تُستعمل الرؤية الليلية عبر التحليق على علو منخفض، حتى لا يتم رصد الطائرة من قبل رادارات الأجهزة الأمنية بالمغرب وإسبانيا.

وكشفت التقارير سالفة الذكر أن الطائرات المسيرة تعمد إلى التحليق قرب الطواحين الهوائية لتضليل الحرس المدني، ومن ثمّ تجنب الملاحقات الدورية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية الإسبانية، بفضل مهارات القيادة الممتازة التي يتمتع بها ربابنة طائرات الهليكوبتر الذين ينحدرون في الغالب من أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى