fbpx
أخر الأخبار

طالبان توافق على العودة إلى طاولة المفاوضات مع الحكومة

مرصد مينا – أفغنستان

جددت حركة طالبان الأفغانية المتشددة، استعدادها للعودة إلى طاولة المفاوضات مع الحكومة الأفغانية، وفقاً لما أعلنه المتحدث باسم الحركة، “سهيل شاهين”.

ويأتي إعلان الحركة بعد إفراج الحكومة عن 400 معتقل من عناصرها، كانوا موقوفين في السجون الأفغانية، وهو ما وضعته الحركة كشرطٍ مسبق لاستكمال المفاوضات المقطوعة بين الجانبين منذ أشهر.

إلى جانب ذلك، أكد المتحدث باسم طالبان، أن الحركة جاهزة لبدء المفاوضات بشكل فوري، وبعد أسبوع واحد فقط من استكمال الإفراج عن عناصرها المعتقلين، كاشفاً أن الجولة الأولى من المحادثات المباشرة بينهما ستعقد في العاصمة القطرية، الدوحة.

وكانت قضية المعتقلين من عناصر طالبان وتمسك الحكومة بعدم الافراج عنهم، قد أدت إلى توقف استكمال الاتفاق، الذي عقد قبل أشهر، بين طالبان من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى، والذي نص على سحب الجيش الأمريكي قواته المنتشرة في أفغانستان منذ عام 2011.

واجتاح الجيش الأمريكي أفغانستان عام 2011، بعد أشهر من أحداث 11 أيلول،  التي تبنى تنظيم القاعدة تنفيذها، ما أنهى حكم الحركة في البلاد، ودفع آلاف المقاتلين التابعين لتنظيم القاعدة إلى الفرار من أفغانستان باتجاه باكستان ومن ثم التوجه إلى العراق عام 2003، بعد إسقاط نظام “صدام حسين”.

كما شهدت السنوات الـ 19 الماضية، عدة عمليات عسكرية ضد القوات الأفغانية والجيش الأمريكي، والتي أعلنت الحركة عن تبنيها، متخذةً من بعض المدن الأفغانية، التي لا تزال تسيطر عليها وبعض المناطق الباكستانية الحدودية مع أفغانستان منطلقاً لهجماتها ومعقلاً لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى