fbpx

طالبت بالإفراج عنهما.. عمّان تستدعي السفير الإسرائيلي

ذكرت وسائل إعلام أردنية، الاحد، أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بلادها، استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان وسلمته مذكرة، وذلك احتجاجاً على استمرار احتجاز المواطنة الأردنية “هبة عبد الباقي” و”عبد الرحمن مرعي” والظروف غير اللائقة لاحتجازهما.

ونقلت وكالة الانباء الأردنية، عن الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير “سفيان القضاة” قوله : “إن الوزارة كررت طلبها بسرعة الإفراج عن المواطنة هبة عبدالباقي، وكذلك عبدالرحمن مرعي، ولحين يتحقق ذلك طالبت بوجوب توفير ظروف احتجاز ملائمة لهما، ومراعاة الإجراءات القانونية السليمة وبما يتسق مع القانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان الدولية، وحملت السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامتهما.

وأشار القضاة إلى أن الوزارة والسفارة في تل أبيب تتابع بشكل يومي هذه القضية، وستقوم السفارة بزيارة رابعة إلى مركز احتجاز “هبة”، وثانية إلى مركز احتجاز “عبدالرحمن مرعي”، حال استكمال الإجراءات الخاصة بذلك.

ونوه السفير الاردني إلى أن الوزارة، تعمل على ترتيب زيارة لوالدة وشقيق هبة بناء على طلبهما، وأن السفارة في تل أبيب على تواصل يومي مع محاميهما والسلطات الإسرائيلية، لمتابعة الإجراءات القانونية وضمان توفير ظروف احتجاز ملائمة ولائقة.

وكان الخارجية الاردنية قد ذكرت في بيان سابق لها أن “الوزارة تعمل من خلال جميع الوسائل الدبلوماسية والسياسية والقانونية المتاحة، لإطلاق سراح الأردنيين عبد الرحمن مرعي وهبة عبد الباقي، اللذين اعتقلتهما السلطات الإسرائيلية بعد عبورهما جسر الملك حسين، في المنطقة الفاصلة بين البلديين، خلال شهر أغسطس الماضي.

وبحسب البيان، فقد زار القنصل الأردني في تل أبيب، المواطن عبد الرحمن مرعي في مركز احتجاز لمتابعة القضية وتقديم الإسناد لهـ والإطلاع على ظروف الاحتجاز، لافتاً إلى أن شقيقة المواطنة هبة عبد الباقي تمكنت حينها من العودة إلى أراضي المملكة عبر جسر الملك حسين، بعد متابعة الوزارة لموضوع منعها من المغادرة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى