fbpx
أخر الأخبار

طبول الحرب.. الكرملين: الجيش الروسي يستعد للقتال

مرصد مينا – روسيا

أعلنت  روسيا اليوم الثلاثاء، بدء عمليات تفتيش استعداداً للقتال على الحدود مع أوكرانيا، حسبما أعلنت وكالة الإعلام الروسية، فيما قالت أوكرانيا أنها فككت جماعة إجرامية تنشط تحت إمرة موسكو وكانت تحضّر لهجمات مسلّحة لـ”زعزعة استقرار” البلاد.

وكالة الإعلام الروسية نقلت عن الرئاسة الروسية “كرملين” قولها إن عملية التفتيش هذه بدأت للتأكد من جاهزية قواتها القتالية في منطقتها العسكرية الجنوبية على الحدود مع أوكرانيا، والتي تضم أكثر من 6000 جندي روسي.

جاء ذلك عقب تشديد الرئاسة الروسية على أنها تراقب التصريحات الأميركية التي تتجه نحو التصعيد وزيادة التوتر، وفق تعبيرها، كما انتقد الكرملين تصريحات الناتو حول وضع قواته في حالة تأهب وتعزيز أوروبا الشرقية بمزيد من السفن والطائرات المقاتلة.

وأتت هذه التطورات بينما قرر حلف شمال الأطلسي (الناتو) تعزيز دفاعاته شرقاً، في حين نددت موسكو برغبة “في تأجيج التوتر” مع معلومات “هستيرية”، وفق بيانات رسمية.

من جهة أخرى أعلنت أوكرانيا أنها فككت جماعة إجرامية تنشط تحت إمرة موسكو وكانت تحضّر لهجمات مسلّحة لـ”زعزعة استقرار” البلاد.

وقال جهاز الأمن الأوكراني في بيان إن “قادة الجماعة كانوا يحضّرون لسلسة هجمات مسلّحة على بنى تحتية”، مؤكّدًا أن الجماعة “منسّقة” من جانب “أجهزة روسية خاصة”.

يأتي ذلك وسط تقارير تتحدث أن غزو أوكرانيا لن يكون مجرد نزهة بالنسبة إلى روسيا، التي حشدت عشرات الآلاف من جنودها على حدود جارتها الغربية.

وذكر موقع “ناشونال إنترست” الأميركي المتخصص بالشؤون العسكرية والاستراتيجية أن القناعة التي تقول إن الأوكرانيين سينهارون بمجرد هجوم جيش فلاديمير بوتن عليهم بالدبابات والطائرات ربما تكون خاطئة، مضيفا أن استطلاعات الرأي تظهر أن الأوكرانيين سيقاتلون الروس وسينخرطون في المقاومة المدنية في حال غزت روسيا بلادهم.

وعلى الرغم من أن جميع التقييمات تعتبر بوتين العقل الجيوسياسي المدبر، لكنه قد يكون في حيرة من أمره فيما يتصل بأوكرانيا، وتوقع خبراء أن يقاوم الشعب الأوكراني أي توغل روسي، صغيرا كان أم كبيرا بشراسة، وقد تخطى موسكو في ظنها بأن غزو أوكرانيا سيكون سهلا.

وخضعت أوكرانيا لتغييرات هائلة منذ عام 2014، أي منذ اندلاع الحرب الأخيرة مع روسيا، التي ضمت فيها بالقوة شبه جزيرة القرم إلى أراضيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى