fbpx
أخر الأخبار

طردته اليونان وأصبح رئيساً للمجلس الرئاسي الليبي.. من هو “محمد المنفي”؟

مرصد مينا – ليبيا

فاز “محمد يونس المنفي” المرشّح عن إقليم برقة والمنتمي لعشيرة الصائب من قبيلة المنفّة، إحدى أبرز قبائل المنطقة الشرقية، برئاسة المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا.

المنفي يعتبر من الوجوه الشابة في الساحة الليبية، اذ لا يتجاوز عمره 45 عاماً، وهو من مواليد العام 1976 بمدينة طبرق، ووالده هو أستاذ الإعلام بجامعة “قاريونس” في بنغازي الراحل” يونس بشير المنفي،” والذي كان تولى مناصب قيادة مهمة في إقليم برقة خلال عهد نظام “القذافي”.

وتحظى أسرته بتقدير كبير في شرق ليبيا، ولاسيّما أن جده “أحمد بشير” كان الرفيق الدائم للإمام “محمد المهدي السنوسي” والد الملك “إدريس السنوسي”، أمير برقة الذي كان وراء توحيد ليبيا وحكمها من 1951 إلى 1969.

رئيس المجلس الرئاسي الجديد، درس في طبرق وبنغازي قبل أن ينتقل إلى فرنسا، و كان من القيادات النشطة في رابطة الطلاب الليبيين الدراسين في فرنسا الموالية للنظام السابق، وعاد إلى ليبيا في العام 2011.

وترشح في أول انتخابات عرفتها البلاد بعد الإطاحة بالقذافي، عن دائرة طبرق الأولى، وفاز بعدد أصوات بلغ 3171 صوتاً، ليحصل على مقعد بالمؤتمر الوطني العام وينضم لاحقاً إلى “كتلة الوفاء”، وإلى لجنة إعداد قانون العزل السياسي، ويرأس لجنة المرافق والإسكان.

كما ترُشّح المنفي منذ العام 2017 لرئاسة المجلس الرئاسي، في إطار جهود البحث عن حل سياسي، وفي يوليو 2018 كلفته «الوفاق» بمهمة سفير في أثينا.

وبعد الإعلان عن توقيع مذكرتي التفاهم بين فايز “السراج” و”أردوغان” في أواخر نوفمبر 2019 طردت حكومة اليونان “المنفي” تعبيراً عن غضبها على الاتفاق غير الشرعي الذي أبرمته ليبيا وتركيا.

إلا أن فوز “المنفي” يعكس شكل الثقل السياسي في السلطة التنفيذية الجديدة، التي يُهيمن عليها الإخوان، إما بشكل مباشرة أو عبر رئيس الحكومة، ورئيس المجلس الرئاسي الجديد، بالتحالف.

يصف متابعون للشأن الليبي رئيس المجلس الرئاسي الجديد، بالمتحالف الموضوعي مع الإخوان المسلمين، رغم أنه من أبناء شرق ليبيا، وكان المنفي عضوا في مجلس الدولة، وعضوا ورئيس لجنة الإسكان والمرافق في المؤتمر الوطني العام السابق، البرلمان الليبي الذي تشكل بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي في 2011، والذي هيمن عليه الإخوان عبر حزب العدالة والبناء.

وفاز “المنفي” بعد جولة إعادة بين القائمة الثالثة برئاسة المنفي والقائمة الرابعة التي ضمت فتحي باشاغا لرئاسة الحكومة وعقيلة صالح لرئاسة المجلس الرئاسي.

والاسم الكامل للرئيس الجديد للمجلس الرئاسي هو محمد يونس بشير بوحويش المنفي، وهو من مواليد العام 1976، وحاصل على درجة الدكتورة من كلية الهندسة في جامعة طبرق.

يذكر أن قائمة المنفي ضمت كل من “موسى الكوني” و”عبدالله حسين اللافي” لعضوية المجلس الرئاسي، و”عبدالحميد محمد دبيبة” لرئاسة الحكومة.

ووصفت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة “ستيفاني وليامز” اعلان فوز المرشحين بالانتخابات الليبية التنفيذية، باللحظة “التاريخية”، لافتة إلى أنه “يتعين على رئيس الوزراء المكلف، أن يقدم حكومته وبرنامج عملها خلال 21 يوماً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى