fbpx
أخر الأخبار

طهران.. السلطات تمنع سفر أشهر لاعب إيراني

مرصد مينا

أفادت صحيفة “هم ميهن” الإيرانية الإصلاحية أن السلطات حجزت جواز سفر لاعب كرة القدم الإيراني الشهير علي دائي بعد انتقاده تعاملها مع الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني، كما ذكرت وكالة «إيلنا» الأحد أن السلطات حجزت أيضاً جواز سفر المغني الإيراني المعروف همايون شجريان وزوجته الممثلة سحر دولتي، إضافة إلى السينمائي مهران مديري.

المهاجم السابق للمنتخب الإيراني كان حضّ السلطات في 27 سبتمبر (أيلول)، على “حل مشاكل الشعب الإيراني بدلاً من استخدام القمع والعنف والاعتقالات” وذلك وفق ما جاء في منشور عبر حسابه على «إنستغرام».

وكان دائي (52 عاماً) أفضل هداف في تاريخ المنتخبات الوطنية لأعوام طويلة مع 109 أهداف، إلى أن تجاوزه البرتغالي كريستيانو رونالدو في سبتمبر 2021. وكان من أوائل الإيرانيين الذين يدافعون عن ألوان أندية أوروبية، وهو برز في ألمانيا حيث ارتدى قمصان أرمينيا بيليفيلد وبايرن ميونيخ وهرتا برلين.

من جهته أعرب نادي العاصمة الألمانية عبر حسابه على «تويتر»، أمس، عن أسفه لأن دائي “غير مسموح له بمغادرة البلاد لأنه تحدث دعماً لحقوق النساء”، فيما ذكر موقع «ورزش 3» الرياضي الإيراني عن شقيق دائي محمد، قوله إن “علي قدّم كل حياته لرفع العلم الإيراني، هو يحبّ بلده وشعبه ودائماً ما يقول الحقيقة”.

يشار أن لاعبين  ومشاهير في مجالات ثقافية أعلنوا دعمهم للتحركات التي تشهدها إيران منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، داعين للاستماع لمطالب المحتجين، فيما حذّر مسؤولون إيرانيون من «اتخاذ إجراءات» بحق المشاهير الذين «ساهموا في تأجيج أعمال الشغب».

وأفادت وكالة «إيلنا» الأحد أن السلطات حجزت أيضاً جواز سفر المغني الإيراني المعروف همايون شجريان وزوجته الممثلة سحر دولتي، إضافة إلى السينمائي مهران مديري.

كما بدأت السلطة القضائية إجراءات ملاحقة اللاعب السابق علي كريمي لأنه «رفع صوت العدو وشجّعه»، من خلال تأييده التحركات الاحتجاجية، وفق ما أفادت وكالة «مهر» الإيرانية الخميس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى