fbpx
أخر الأخبار

طهران: علي رضا أكبري لعب دوراً في اغتيال محسن فخري زادة

مرصد مينا

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “ارنا” اليوم الخميس أن المسؤول الإيراني السابق علي رضا أكبري، الذي حكم عليه بالإعدام، “لعب دورا في اغتيال أكبر عالم نووي بالبلاد”.

الوكالة نشرت مقطعا مصورا قالت إنه يظهر أن المواطن البريطاني الإيراني، علي رضا أكبري، لعب دورا في اغتيال، محسن فخري زادة، أكبر عالم نووي بالبلاد، في عام 2020.

يشار أن القضاء الإيراني حكما بإعدام المسؤول السابق، علي رضا أكبري، بعد إدانته بتهمة “التجسس لصالح بريطانيا”، وفق ما ذكرت وكالة “تسنيم” شبه الرسمية أمس الأربعاء، فيما دعت لندن إلى الإفراج عن أكبري، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية.

متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان: “نحن ندعم عائلة السيد أكبري، وقد تطرقنا لقضيته مرارا مع السلطات الإيرانية،  أولويتنا ضمان الإفراج الفوري عنه وقد كررنا طلبنا بالسماح له بالحصول على استشارات قنصلية عاجلة”.

وكان نائب وزير الدفاع الإيراني السابق اعتقل، عام 2019، بحجة “التجسس لصالح بريطانيا”، وهي اتهامات نفى علاقته بها، ومن جانب آخر، قال الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي، في نوفمبر 2021، إن العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، كان قد عمل في برنامج أسلحة نووية، وذلك خلال مقابلة مطولة مع وكالة أنباء “إرنا”.

وزارة المخابرات الإيرانية سبق وذكرت أ، أكبري كان “أحد أهم المتسللين للمراكز الحساسة والاستراتيجية في البلاد” لجهاز المخابرات البريطانية، المعروف باسم إم أي 6، وأنه كان “يجمع وينقل المعلومات عن وعي”.

يشار أن فخري زاده قتل بالرصاص في منطقة دماوند شرق طهران بشهر نوفمبر 2020، وألقت إيران باللوم على إسرائيل في الاغتيال وهددت بالانتقام. ولم تؤكد إسرائيل ولم تنف مسؤوليتها عن العملية.

 

محسن فخري زاده
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى