fbpx

“ظريف غير مرحب بك في العراق”.. وزير الخارجية الإيراني يصل بغداد

مرصد مينا – العراق

وصل وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، في أول زيارة لمسؤول إيراني إلى البلاد، منذ تولي “مصطفى الكاظمي” منصبه رئيسا للوزراء، في ايار الماضي.

وكان في استقبال “ظريف” لدى وصوله إلى مطار بغداد الدولي نظيره العراقي “فؤاد حسين”، ومن المقرر أن يعقدا في وقت لاحق مؤتمرا صحفيا مشتركا.

بينما أكد ناشطون ومغردون عراقيون، في وقت سابق، رفضهم لزيارة “ظريف”، وأطلقوا وسم “ظريف غير مرحب بك في العراق”، منتقدين الدور الذي تلعبه إيران والميليشيات الموالية لها في البلاد، كما تساءلوا عن سبب هذه الزيارة، التي بدأت قبيل زيارة متوقعة للكاظمي، يوم الاثنين، إلى المملكة العربية السعودية.

وسيلتقي “ظريف”، خلال زيارته غير محددة المدة، كلا من “الكاظمي”، ورئيسي الجمهورية “برهم صالح”، والبرلمان “محمد الحلبوسي”، إضافة إلى مسؤولين في إقليم كردستان، وهم الرئيس “نيجيرفان بارزاني”، ورئيس حكومته “مسرور بارزاني”، ورئيس الحزب الديمقراطي “مسعود بارزاني”.

كما سيجتمع وزير الخارجية الإيراني مع رؤساء هيئة الحشد الشعبي “فالح الفياض”، وتحالف الفتح “هادي العامري”، وتيار الحكمة “عمار الحكيم”.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني في وقت تشهد فيه العلاقة بين “الكاظمي” والميليشيات المدعومة من إيران توترا كبيرا، حيث شنت الأخيرة حملة شرسة على رئيس الحكومة، بعد تنفيذ جهاز مكافحة الإرهاب مداهمة لمقر تابع لكتائب حزب الله، جنوبي بغداد، واعتقل عدد من عناصرها، بينهم إيرانيون، بسبب تورطهم في إطلاق الصواريخ التي طالت قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية خلال الأشهر الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى