fbpx
أخر الأخبار

ظريف يعلن افتتاح قنصلية إيرانية في حلب شمال سوريا

مرصد مينا – سوريا

افتتحت إيران، اليوم الأربعاء، قنصلية لها في مدينة حلب شمال سوريا، بناءً على اتفاق موقع مع حكومة النظام السوري منذ 3 سنوات، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية “إيرنا”.

وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أعلن خلال تصريحات صحفية، أن افتتاح القنصلية يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والتجاري.

وجاء هذا الإعلان خلال زيارة أجراها اليوم الأربعاء، إلى دمشق، والتقى خلالها رئيس النظام السوري، “بشار الأسد”.

وقال ظريف، “لدي خبر مهم أعلنه الآن وهو أننا بموافقة الرئيس بشار الأسد سنفتح القنصلية الإيرانية في مدينة حلب اليوم، وآمل أن تثمر هذه الخطوة عن تعزيز العلاقات بين البلدين”، حسبما نقلت وسائل إعلام إيرانية.

يشار إلى أن إيران تدعم النظام السوري عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا، وتوجد في حلب قوات العديد من الميليشيات الإيرانية التي تقاتل إلى جانب قوات النظام، على رأسها “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري”.

كما تسعى طهران إلى تعزيز تواجدها في محافظة حلب وتوسيع دورها في إعادة إعمار سوريا، حيث بدأت بمشاريع استثمار في الكهرباء في مدينة حلب مطلع العام الحالي، حسبما أكدت مصادر محلية.

وفي نيسان الماضي، أقيم مؤتمر إيراني- سوري مشترك تحت عنوان “إعادة الإعمار بعد الحرب.. استراتيجيات وتجارب”، في كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب.

يذكر أن مستشار المرشد الأعلى الإيراني، “علي أكبر ولايتي”، كان زار حلب عام 2017، ووقع اتفاقية للتعاون المشترك بين جامعة حلب وجامعة آزاد في إيران، في إطار المساعي الإيراني لزيادة نفوذها الفكري والثقافي والإعلامي في سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى